العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

ترامواي الدار البيضاء نقل 157 مليون مسافر منذ إطلاقه سنة 2012 (حصيلة)

ترامواي الدار البيضاء نقل 157 مليون مسافر منذ إطلاقه سنة 2012 (حصيلة)

DR

أفاد المدير العام لشركة الدار البيضاء للنقل يوسف الضريس الثلاثاء بالدار البيضاء ، أن ترامواي الدار البيضاء قام، منذ إطلاقه في دجنبر 2012، بنقل ما مجموعه 157 مليون مسافر، منها 40 بالمائة من النساء.

وقال الضريس، خلال لقاء صحافي خصص لتقديم حصيلة أنشطة ترامواي الدار البيضاء وآفاقها خلال خمس سنوات، أن ترامواي العاصمة الاقتصادية، قطع خلال هذه المدة 12 مليون كلم، مسجلا 12 مليون رحلة منجزة من قبل المشتركين، علاوة على 3 ملايين رحلة تم إنجازها من طرف الطلبة.

وفي سياق متصل، أبرز أن الخط الأول للترامواي شهد منذ تشغيله إقبالا كبيرا من لدن المواطنين، حيث انتقلت نسبة الإقبال عليه من 22 مليون راكب سنة 2013 إلى حوالي 35 مليون راكب سنة 2017 ( بمعدل سنوي يزيد عن 30 مليون راكب في ظرف خمس سنوات)، مشيرا إلى أن القاطرات تقطع مسافة تصل إلى 7500 كلم يوميا.

وحسب الضريس، فإنه بالموازاة مع تتبع أشغال استغلال الخط الأول، واصلت شركة الدار البيضاء للنقل بلورتها لمخطط تطوير البنيات التحتية لحركية النقل، إذ تم إطلاق أشغال الخط الثاني للترامواي سنة 2015 ، الذي يرتقب الشروع في تشغيله نهاية سنة 2018 .

ولفت إلى أن هذا الخط الثاني ، الذي تبلغ مسافته الإجمالية 17 كلم ، جاء ليعزز شبكة الترامواي، من خلال تكملة الخط الأول، أي ربط شارع أنوال بحي البرنوصي .

وتابع أن الشركة أطلقت، إضافة إلى ذلك، الأشغال التحضيرية لأوراش الخطين الثالث والرابع ، حيث يرتقب تشغليهما على التوالي، سنتي 2021 و2022 .

وأشار إلى أن الخطين معا، اللذين تبلغ مسافتهما 28 كلم، سيربطان حي لالة مريم بمسجد الحسن الثاني بالنسبة للخط الثالث، والمنطقة الصناعية لحي مولاي رشيد بشارع محمد السادس بالنسبة للخط الرابع .

كما عملت الشركة ، يضيف الضريس ، على تطوير شبكة النقل من خلال بلورتها لمخطط يتعلق بإطلاق خطين للحافلات بخدمة رفيعة المستوى سنة 2020 ، موضحا أن الأمر يتعلق بحافلات مفصلية ذات قدرة استيعابية كبيرة ، تتوفر على ممرات خاصة بها، مع تقديم خدمة مشابهة لخدمات الترامواي.

وتابع أن هذه الحافلات ستساهم في تكثيف وسائل النقل المشترك بمدينة الدار البيضاء، ومضاعفة عملية تسهيل ترابط وسائل النقل لتشجيع المواطنين على استعمالها أكثر.

وخلص إلى أن مشاريع شركة الدار البيضاء للنقل، تندرج ضمن البرنامج التنموي لمدينة الدار البيضاء 2015 /2020 الذي خصص له غلاف مالي يقدر ب 5ر33 مليار درهم ( أزيد من ثلثين منه يوجه لحل مشاكل التنقل والنقل الحضري بالمدينة ). 

إضافة تعليق

انظر أيضا