العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

ترامب يعلن مساء الاثنين استراتيجيته في افغانستان

ترامب يعلن مساء الاثنين استراتيجيته في افغانستان

يعرض الرئيس الاميركي دونالد ترامب مساء الاثنين استراتيجيته في افغانستان مع بروز تساؤل كبير حول ما سيكون عليه عديد القوات الاميركية في هذا البلد بعد نزاع مستمر منذ 16 عاما.

وقال البيت الابيض الاحد ان الرئيس الاميركي سيتحدث من قاعدة فورت ماير العسكرية جنوب غرب واشنطن في الساعة 21,00 (الثلاثاء الساعة 1,00 ت غ).

وأوضحت الرئاسة الاميركية ان ترامب سيعرض رؤيته بشأن مستقبل "التزام أميركا في كل من افغانستان وجنوب آسيا".

واتى هذا الاعلان بعيد كشف وزير الدفاع جيم ماتيس ان الادارة الأميركية توصلت الى استراتيجية جديدة لافغانستان بعد مناقشات "حامية"، الا ان الرئيس دونالد ترامب هو الذي سيعلنها.

ورفض ماتيس حتى التلميح الى اي من تفاصيل القرار الذي جاء اثر اشهر من التكهنات حول ما اذا كان ترامب، المحبط بسبب الجمود بعد مضي 16 عاما في افغانستان، سيسمح لوزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) برفع عديد القوات على الارض.

لكن ماتيس بدا راضيا بعدما وصفها بمراجعة معمقة للسياسة من قبل كثيرين من اعضاء مجلس الوزراء وكبار مسؤولي الامن في كامب ديفيد الجمعة.

وقال الوزير "اشعر بارتياح كبير لان العملية الاستراتيجية جرت بدقة كافية ولم تتم وفق شروط مسبقة في الاسئلة التي يمكن طرحها او القرارات التي يمكن اتخاذها". واضاف انه "تم الاستماع لكل مسؤول معني" بما في ذلك مسؤولو الميزانية المعنيين بتمويل هذا الجهد.

وكانت لدى ترامب عدة خيارات مطروحة على الطاولة تراوحت بين الانسحاب من افغانستان وتكثيف جهود واشنطن لهزيمة طالبان.

وهناك حاليا ما يقارب من 8400 جندي أميركي إضافة إلى 5000 تابعين لحلف شمال الأطلسي يساندون قوات الأمن الافغانية في حربها ضد حركة طالبان وغيرها ومن المجموعات المسلحة التي تنشط في افغانستان.

لكن الوضع لا يزال دمويا للغاية حيث قتل أكثر من 2500 شرطي وجندي افغاني بين الأول من كانون الثاني/يناير والثامن من أيار/مايو.

إضافة تعليق

انظر أيضا