العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

تحضيراُ للعام 2022، غيمة صناعية لتبريد ملاعب قطر

تحضيراُ للعام 2022، غيمة صناعية لتبريد ملاعب قطر

بعد الوعد الذي قدمته قطر بأن تجعل اللاعبين والإداريين والجماهير يتمتعون ببيئة باردة ومكيفة في الهواء الطلق لا تتجاوز درجة حرارتها 27 درجة مئوية خلال مباريات كأس العالم 2022، بدأت الأفكار تتوالى لتسهيل هذا الحلم وإدراجه على لائحة الحقائق الممكنة التطبيق، أحدثها كان من قسم الهندسة في جامعة قطر.   ...

وتتمثل الفكرة الجريئة ببناء "غيمة" اصطناعية تقوم بتغطية الملاعب وحجب أشعة الشمس عن اللاعبين والجماهير. وقالت الجامعة إن "الغيمة" التي هي عبارة عن مسطح كبير مزود بأربعة مراوح تسمح لها بالتحليق في الجو والثبات في أماكن محددة، ستصنع من مواد خفيفة تسمح لها بمرونة التحرك.
وستحمل "الغيمة" على ظهرها ألواح خاصة لتوليد الطاقة من نور الشمس، لتغذية بطاريات المروحيات، ويمكن التحكم بالغيمة عبر جهاز التحكم من بعد بحيث تتحرك مع حركة الشمس لضمان حجبها كامل الوقت.
وتدرس قطر مجموعة من الحلول العلمية لمشكلة الحرارة التي ترتفع فيها لأكثر من 45 درجة في فصل الصيف، ومن بين ذلك استخدام التقنيات العصرية وأنظمة التبريد المستخدمة على أكمل وجه في الملاعب ومناطق التدريب ومناطق المتفرجين، أما أجهزة تبريد الملاعب فستكون مجهزة بطريقة حديثة أيضاً بحيث تحتوي على معدات تبريد خالية من الكربون عن طريق استخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية لضمان درجة حرارة مقبولة وصديقة للبيئة.
 

إضافة تعليق

انظر أيضا