العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

تتويج مغربي خلال معرض "بيتجارام" الدولي لتكنولوجيا الطاقة الكهربائية

تتويج مغربي خلال معرض "بيتجارام" الدولي لتكنولوجيا الطاقة الكهربائية

DR

حصل المغرب، من خلال مختبر "سمارتي لاب" للبحث والتطوير والابتكار التابع للمدرسة المغربية للعلوم الهندسية (إمسي)، على ميداليتين فضيتين في معرض "بيتجارام" الدولي لتكنولوجيا الطاقة الكهربائية (بيكسو)، الذي عقد في غوانغجو بكوريا الجنوبية يوم رابع نونبر الجاري.

وأوضح بلاغ للمدرسة المغربية للعلوم الهندسية أن الابتكارين المغربيين المتوجين في هذا الحدث هما ثمرة سنوات عديدة من البحث والعمل الجاهد من قبل فريق الأحلام ل"سمارتي لاب"، الذي برز بشكل قوي خلال هذه الفعالية العلمية الكبرى المنظمة من قبل الشركة الكورية كيبكو (كوريا إلكتريك باور كولابوريشن) بدعم من شركات أخرى كبرى مثل شركة هيونداي و(إل إس إي إس) سامسونغ سدي، و(دوسان هيفي كنستراكشن).

وأضاف المصدر ذاته أن الابتكار الأول المتوج بالميدالية الفضية يسمى "سينستينا" وهو اختراع تكنولوجي ينتمي إلى أنظمة الاتصال اللاسلكي من فئة الجيل الخامس، وتحديدا في مجال أنترنت الأشياء، حيث يرتكز على "ميكرو رادار" متصل لاسلكيا قادر على التعرف على الحواجز والمسافات دون استخدام أي أداة استشعار.

أما الابتكار الثاني، يضيف البلاغ، فهو مشروع "ايفما" الحائز على الميدالية الفضية الثانية في فئة الصحة والسلامة والأمن، والذي سبق له الفوز بالميدالية الذهبية بالمؤتمر الدولي للتصميم والبحوث والابتكار في كوالالمبور بماليزيا، وهو عبارة عن مادة ماصة للموجات الكهرومغناطيسية تستند إلى نوع جديد من المواد الفوقية لحماية جسم الإنسان من الإشعاعات الكهرومغناطيسة.

وتستخدم هذه المادة أساسا في المجال الطبي، حيث تمكن من حماية المرضى والعاملين في نظام الأشعة والعلاج الإشعاعي، حسب البلاغ الذي أبرز أن هذا النظام واعد جدا في حماية الأفراد ضد الهجمات الكهرومغناطيسية العسكرية.

ويعد معرض بيكسو من أكبر مسابقات الاختراع في العالم، بأكثر من 60 ألف زائر وأزيد من 3000 مخترع متخصص في الكهرباء وتكنولوجيا الاتصالات وعلوم البيئة من أكثر من 48 بلد.

وأشار البلاغ إلى أن "سمارتي لاب" يتوفر على 12 براءة اختراع وطنية ودولية و18 جائزة على الصعيدين الوطني والدولي، من بينها ميداليتان ذهبيتان وجائزتان في هذه المسابقة، وميداليتان ذهبيتان بالمعرض الأوروبي للإبداع والابتكار " أورو انفنت"، وميداليتان ذهبيتان بالجائزة الدولية الكبرى للابتكار التكنولوجي والميدالية الذهبية في المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات التكنولوجية "أرخميدس" بروسيا.

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا