العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

بوكو حرام تبث شريط فيديو قد يكون لفتيات شيبوك

بوكو حرام تبث شريط فيديو قد يكون لفتيات شيبوك

DR

بثت جماعة بوكو حرام الأحد، شريط فيديو لفتيات يعتقد أنهن تلميذات خطفتهن في عام 2014 في شيبوك شمال شرق نيجيريا، مؤكدة أن بعضهن مازلن على قيد الحياة، وأن أخريات قتلن بغارات جوية، فيما طالبت بإطلاق مسلحي الجماعة المحتجزين.

وغداة نشر الفيديو، عقدت حركة "أعيدوا إلينا فتياتنا" التي تنشط من أجل استعادة المختطفات، مؤتمرا صحافيا في ابوجا، حيث أقر رجل أنه تعرف غإلى ابنته "مايدا يعقوبو" التي خطفت في شيبوك.

من جهته قال ابو بكر عبدالله، أحد المتحدثين باسم "أعيدوا إلينا فتياتنا"  إنه متأكد من أن التلميذات اللواتي ظهرن في الشريط "هن فتيات شيبوك"، مشيرا إلى أن الأهالي "تعرفوا على عشرة من بين فتيات الشريط"، لكنه فضل الانتظار إلى حين الحصول على تأكيد من الحكومة النيجيرية ومن أهالي المختطفات.

وتم بث الشريط أياما على تأكيد زعيم بوكو حرام ابو بكر الشكوي في تسجيل صوتي أنه "ما زال موجودا" رغم إعلان الجماعة اختيار زعيم آخر لها.

وغداة بث شريط الفيديو، دخلت الحكومة النيجيرية في مفاوضات مع جماعة بوكو حرام للتحقق من صدقية شريط الفيديو، معلنة في بيان "بما أنها ليست المرة الاولى التي يتم فيها الاتصال بنا بشأن هذه القضية، نريد التأكد من أن الذين نحن على اتصال بهم هم انفسهم" الجهة التي يدعون تمثيلها.

وعرض الفيديوالذي تمتد مدته لنحو 11 دقيقة، رجلا يخفي وجهه بعمامة يقول "عليهم أن يعرفوا أن بناتهن ما زلن معنا". ويظهر التسجيل فتيات محجبات يرتدين عباءات سودا، يجلس بعضهن أرضا بينما وقفت أخريات وراءهن، وأضاف الرجل الذي كان يرتدي بزة عسكرية أن "نحو أربعين منهن تم تزويجهن بمشيئة الله، بينما قتلت أخريات في عمليات قصف جوي" وأضاف "عليهم ان يطلقوا فورا سراح اخواننا المحتجزين لديهم"، متوعدا بأنه اذا لم يتم الافراج عن السجناء فلن تكون الحكومة النيجيرية قادرة على انقاذ الفتيات.

تعليق  الدكتور محمد بنحمو، رئيس الفيدرالية الإفريقية للدراسات  الإستراتيجية بالرباط

00:01:19

إضافة تعليق

انظر أيضا