العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

برلمانية كورية:"بإمكان المغرب وكوريا الجنوبية التعاون معا من أجل تنمية وازدهار إفريقيا"

برلمانية كورية:"بإمكان المغرب وكوريا الجنوبية التعاون معا من أجل تنمية وازدهار إفريقيا"

DR

قالت النائبة البرلمانية بالجمعية الوطنية لكوريا الجنوبية كيم سونغ هي، أمس الثلاثاء بالرباط، خلال مباحثات مع الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، إنه بإمكان المغرب وكوريا الجنوبية التعاون معا من أجل تنمية وازدهار إفريقيا.

وأبرزت  سونغ هي، التي ترأس خلال هذه الزيارة وفدا عن مجموعة الصداقة البرلمانية الكورية-المغربية، أن المغرب يضطلع بدور محوري في تحقيق السلم والاستقرار على صعيد القارة الإفريقية.

وحسب بلاغ لمجلس النواب، أبدت السيد سونغ هي إعجابها بالتطور الذي تعرفه المملكة بقيادة العاهل المغربي الملك محمد السادس، مشيرة إلى أن الشعب الكوري يعتبر المغرب من أجمل بلدان العالم. 

وأكدت أن زيارة الوفد البرلماني الكوري الجنوبي ستساهم في تقوية العلاقات بين البلدين، داعية إلى تكثيف التشاور واللقاءات بين البلدين على جميع المستويات البرلمانية والحكومية والمجتمعية.

من جانبه، أشاد رئيس مجلس النواب بحكمة وتبصر كوريا الجنوبية وحرصها على تخفيف التوتر بشبه الجزيرة الكورية، مسجلا أن احتضان كوريا الجنوبية للألعاب الأولمبية الشتوية هو بمثابة رسالة سلم لكافة شعوب العالم.

وعلى الصعيد الثنائي، أكد المالكي على أهمية استلهام نجاح النموذج التنموي الكوري، مستحضرا التوجيهات الملكية السامية بمراجعة النموذج التنموي المغربي والتفكير في نموذج تنموي جديد. 

وأوضح أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المغرب وكوريا الجنوبية تشكل أرضية قابلة للتطور مستقبلا، مبرزا توفر فرص وإمكانات هامة لخلق شراكات ثلاثية الأبعاد تجمع الطرفين وبلدان القارة الإفريقية.

ودعا في ذات السياق إلى تعزيز التعاون الثنائي في مجالات واعدة، مشيرا على الخصوص لقطاعات صناعة السيارات، والتكنولوجيات الحديثة والإلكترونية، والطاقات المتجددة، والتربية والتكوين، والمجال السياحي.

ومن المنتظر، يضيف البلاغ، أن يجري الوفد البرلماني الكوري مباحثات مع عدد من المسؤولين المغاربة كما سيقوم بزيارة لأحد المصانع الكورية بجهة فاس-مكناس.

إضافة تعليق

انظر أيضا