العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

ايتا تسلم فرنسا لائحة لمخابىء اسلحة وباريس تعتبره "خطوة كبيرة"

ايتا تسلم فرنسا لائحة لمخابىء اسلحة وباريس تعتبره "خطوة كبيرة"

DR

سلمت منظمة ايتا الاسبانية الانفصالية لمنطقة الباسك التي انهت في نهاية 2011 اربعة عقود من الكفاح المسلح، السلطات الفرنسية عبر وسطاء لائحة لمخابئ اسلحة، منفذة بذلك وعدها بالقيام السبت بالتخلي عن كامل اسلحتها.

وتضمنت لائحة أولى 12 مخبأ اسلحة ومتفجرات. لكن هذا العدد خفض الى ثمانية مخابىء تضم ما تبقى من سلاح ايتا وتقع في منطقة البيرينيه الواقعة على الحدود مع اسبانيا على ساحل المحيط الاطلسي، كما قالت مصادر قريبة من الملف.
      ورأى وزير الداخلية الفرنسي ماتياس فيكل ان تسليم هذه اللائحة يشكل "خطوة كبيرة"، موضحا ان الشرطة تقوم بعملية لتحديد اماكن هذه المخابئ. وقال في بيان نشرته الوزارة ان "هذه المرحلة خطوة اولى (..) ويوما لا جدال على اهميته".
      واكدت اللجنة الدولية للتحقق، الهيئة التي لا تعترف بها باريس ومدريد وتعمل لانهاء النزاع في منطقة الباسك انها "سلمت السلطات الفرنسية لائحة بمخابئ الاسلحة".
      وكانت "ايتا" التي تخلت عن الكفاح المسلح في 2011 لكن الاتحاد الاوروبي ما زال يعتبرها منظمة ارهابية، اعلنت ليل الخميس الجمعة عزمها تسليم اسلحتها بالكامل السبت، في اعلان لاذاعة وتلفزيون "بي بي سي".
      وفي بيان مشترك عبرت حكومتا الحكم الذاتي في منطقتي الباسك الاسبانية ونافارا ومجموعة سكان بلاد الباسك الفرنسية التي يقودها النائب عن يمين الوسط رينيه ايتشيغاراي، عن دعمها لاجراءات لجنة التحقق.
      لكن السلطات الاسبانية ابلغت الحركة السرية الجمعة ان عليها "الا تتوقع شيئا" من حكومة مدريد. وقال الناطق باسم الحكومة الاسبانية انييغو مينديز دي فيغو انه "ليس هناك اي امتياز او مكسب سياسي" من نزع الاسلحة بشكل احادي.
      لكنها كانت ترفض تسليم اسلحتها نزولا عند طلب مدريد وباريس وتطالب بالتفاوض بشأن اعضائها المعتقلين وعددهم حوالى 360 وبينهم 75 في فرنسا ومنهم نحو مئة يمضون عقوبات بالسجن لاكثر من عشر سنوات.

إضافة تعليق

انظر أيضا