العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

انهيار الهدنة في اليمن والتحالف العربي يعلن عدم تمديدها

DR

انتهاكات المتمردين الحوثيين وحلفائهم، هي السبب الرئيسي في انهاء الهدنة في اليمن حسب ما اعلن عنه التحالف العربي بقيادة العربية السعودية، الاثنين، متحدثا عن تسجيل 563 خرقا في داخل اليمن، و163 خرقا على الحدود السعودية اليمنية.

ودخلت الهدنة حيز التنفيذ ظهر السبت، في خطوة كان يرجى منها ايصال المساعدات والمساهمة في استئناف المشاورات حول السلام وايجاد حل للنزاع الدائر منذ زهاء 20 شهرا بين حكومة عبد ربه منصور هادي، والحوثيين الموالين للرئيس السابق علي عبد الله اصلح.

ومن جهته، قال المتحدث باسم التحالف اللواء الركن احمد عسيري إنه "على المستوى العسكري، في الوقت الراهن، لا يوجد لدينا اي توجيه لتمديد وقف اطلاق النار. لقد انتهى". مضيفا أن الهدنة كانت ستمدد "تلقائيا إذا كان ثمة احترام لوقف اطلاق النار من طرف المتمردين" بل على عكس المتوقع، يضيف المتحدث نفسه " كان ثمة المزيد من القتلى في تعز، والمزيد من الهجمات بصواريخ ارض ارض، لذا تلقائيا، لم تتوفر الشروط لتمديد الهدنة".

وتعتبر الهدنة الأخيرة التي اعلن عنها التحالف الدولي، والتي جاءت بناء على اقتراح أعلنه وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء الماضي، هي السادسة منذ انطلاق عمليات التحالف في اليمن في مارس من عام 2015، إلا ان مصيرها لم يكن أفضل من سابقاتها الخمس.

تقرير نور الدين الحوتي من قاعة التحرير

00:01:25

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا