العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

انعقاد المجلس الاقتصادي والاجتماعي في القاهرة

انعقاد المجلس الاقتصادي والاجتماعي في القاهرة

بدأت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية, اليوم الاثنين, أشغال اجتماعات اللجنة الاقتصادية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والتي ستخصص لمناقشة سبل تفعيل المشاريع العربية المشتركة في المجال الاقتصادي وخاصة منطقة التجارة الحرة والاتحاد الجمركي الموحد. ...

وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية محمد بن ابراهيم التويجري,في كلمة بالمناسبة,إن الاجتماع الذي يستمر يومين يأتي في سياق الجهود التي تبذلها الجامعة العربية لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي، بما يلبي تطلعات الشعوب العربية.
وأضاف أن الاجتماع، الذي يشارك فيه ممثلون عن وزارات الاقتصاد والمالية بالدول العربية، بدأ بمناقشة مجموعة من البنود المطروحة تمهيدا لرفع توصيات بشأنها إلى اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي علي مستوى كبار المسؤولين الذي سيعقد بعد غد الأربعاء.
ويتضمن جدول أعمال الإجتماع مناقشة تقرير الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى حول متابعة تنفيذ قرارات الدورة السابقة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي واستعراض نشاط القطاع الاقتصادي ما بين دورتي المجلس السابقة والحالية، بالإضافة إلى مناقشة الملف الإقتصادي والإجتماعي لمجلس الجامعة على مستوى القمة في دورتها الثالثة والعشرين.
ويبحث الاجتماع أيضا تتبع تطور إنشاء منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركي العربي المقرر إقامته عام 2015 وتوصيات منتديات التعاون العربي الدولي، (التعاون العربي الصيني والتعاون بين الدول العربية وأمريكا الجنوبية والتعاون العربي الياباني والتعاون العربي الروسي والتعاون العربي الإفريقي والتعاون العربي الأوروبي والتعاون العربي التركي).
وتناقش اللجنة معايير وضوابط الصرف من الحسابات الخاصة للمجالس الوزارية العربية المتخصصة التابعة للقطاع لاقتصادي, وآلية متابعة تنفيذ إعلان مؤتمر القمة العالمي حول الأمن الغذائي وتطورات البرنامج العربى للغذاء ودعم الاقتصاد الفلسطيني، كما تستعرض مشروع النظام الأساسي للاتحاد العربي للمحميات الطبيعية ومشروع الأحزمة الخضراء في الوطن العربي، بالإضافة إلى تقارير المجالس الوزارية واللجان المتخصصة لوزراء النقل والإسكان والبيئة العرب واللجنة الفنية الدائمة للإحصاء.

إضافة تعليق

انظر أيضا