العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

انتبهوا لظروف تخزين وعرض اللحوم قبل اقتنائها!

انتبهوا لظروف تخزين وعرض اللحوم قبل اقتنائها!

تعتبر اللحوم، خصوصا الأسماك، من أكثر المواد الغذائية استهلاكا خلال رمضان. وبسبب تزامن الشهر الفضيل مع فصل الصيف، تطرح إشكالية الكيفية السليمة لحفظ اللحوم في الأسواق والمحلات التجارية للحيلولة دون تلفها. ...

وفي هذا الصدد، يؤكد الدكتور هشام الحسني عن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أن على بائعي اللحوم الحمراء والأسماك الاحتفاظ بها في درجات حرارة منخفضة، إذ يبقى عدم التعرض للملوثات والحفاظ على برودة مكان التخزين العاملين الأساسيين للحفاظ على اللحوم قابلة للاستهلاك.
وحسب الحسني، فإن على المجازر الاحتفاظ باللحوم في الواجهات الزجاجية الباردة، بالنسبة للحوم المعروضة للبيع، وفي الغرف المبردة بالنسبة للحوم المخزنة، منتقدا بالتالي، قيام الباعة بعرض اللحوم الحمراء معلقة في المحلات وإقبال المستهلكين على اقتنائها.
ومن علامات فساد اللحم، حسب الحسني، تغير رائحته، وظهور سائل شفاف يخرج منه، إلى جانب تغير لونه، مؤكدا في الوقت نفسه، أنه ليس كل تغير في لون اللحم دليلا على فساده، إذ أن تعرضه لتيار هوائي بارد قوي قد يتسبب في جفاف سطحه وبالتالي ازرقاقه، وهو، عادة، ليس بالمؤشر السلبي.
وفي ما يتعلق بالأسماك، يفيد الحسني أنها يجب أن تعرض في درجة حرارة تتراوح ما بين 0 ودرجتين يوفرها الثلج، والذي يجب أن يكون وزنه يناهز ثلث وزن اللحم المعروض.
ورغم حملات المراقبة التي يقوم بها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، يؤكد الحسني على أهمية وعي المستهلك بالظروف الصحيحة للتخزين لمراقبة مدى احترامها من طرف الباعة عند اقتنائه للحوم.
 

إضافة تعليق

انظر أيضا