العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

اليابان تبحث لها عن موطئ قدم في إفريقيا

DR

سارعت اليابان إلى إعلان عزمها تخصيص استثمارات بقيمة 30 مليار دولار للقارة الإفريقية خلال افتتاح مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية، في إطار مساعيها لتعزيز تواجدها في هذه القارة في مواجهة الصين.

الإعلان جاء على لسان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الذي أوضح أن ثلث هذه الاستثمارات ستخصص لتحسين البنى التحتية في إفريقيا، مشيرا خلال افتتاح المؤتمر الذي سيختتم أشغاله الأحد، إلى أن اليابان يمكن أن تقدم التكنولوجيا العالية الجودة وكذلك تنمية الموارد البشرية في مجال الصناعة التي اعتبرها آبي "مفتاح التنمية الاقتصادية".

وبهذه الخطوة، تسعى طوكيو إلى تعزيز تموقعها في إفريقيا، في مواجهة العملاق الصيني الذي تجاوزت قيمة المبادلات التجارية بينه وبين إفريقيا 179 مليار دولار، في حين أن المبادلات بين اليابان وإفريقيا لم تتجاوز 24 مليار دولار.

ومبلغ 30 مليار دولار الذي وعدت به اليابان ينقسم إلى استثمارات جديدة بقيمة 21 مليار دولار إضافة إلى 9 مليارات كانت طوكيو قد وعدت باستثمارها قبل ثلاث سنوات خلال الدورة الخامسة للمؤتمر لكنها لم تفعل.

ولأول مرة في تاريخ المؤتمر الذي عقدت دورته الأولى سنة 1993، نظمت هذه الدورة في القارة الإفريقية في العاصمة الكينية نيروبي بحضور نحو ثلاثين رئيس دورة.

مزيد من التوضيحات مع خالد الشقراوي، الأستاذ الباجث بمعهد الدراسات الافريقية من الرباط:

00:01:25

إضافة تعليق

انظر أيضا