العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

الولايات المتحدة ترفع من قيمة مساعداتها الانمائية والعسكرية لتونس بـ 30 بالمائة

الولايات المتحدة ترفع من قيمة مساعداتها الانمائية والعسكرية لتونس بـ 30 بالمائة

DR

كشف نائب وزير الخارجية الأمريكي جون سوليفان، أن الولايات المتحدة الأمريكية رفعت من مساعداتها الانمائية والعسكرية لتونس بنسبة فاقت 30 بالمائة بالمقارنة بما كانت عليه سنة 2016 لتصل إلى 205.4 مليون دولار.

وذكرت وسائل إعلام تونسية اليوم السبت أن المسؤول الأمريكي أكد عقب لقاء جمعه برئيس الحكومة التونسي يوسف الشاهد، أمس، حرص بلاده على معاضدة جهود تونس لتحسين الأمن وإقامة المؤسسات الديمقراطية ودعم النمو الاقتصادي.

وأشار سوليفان في تصريح للصحافة إلى أن لقاءه مع يوسف الشاهد تناول الاصلاحات الاقتصادية الحاسمة وكذا تدابير مكافحة الفساد التي تعمل الحكومة التونسية على تنفيذها، مبرزا دعم الولايات المتحدة لجهود تونس في تحفيز النمو الاقتصادي وتحسين مناخ الأعمال.

وفي رده عن سؤال حول إمكانية تقديم الولايات المتحدة ضمانا لتونس من أجل قرض رابع، قال جون سوليفان إن هذا الأمر يوجد قيد الدرس، مشيرا في هذا السياق إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ضمنت حوالي 1.5 مليار دولار كقروض لتونس منذ 2011.

وشدد نائب وزير الخارجية الأمريكي على الجهود المشتركة لتونس والولايات المتحدة في مجال مكافحة الارهاب. وقال إنه ركز في محادثاته مع الرئيس التونسي ورئيس الحكومة ووزير الخارجية على أهمية الأمن المشترك وضرورة تعزيز ما تحقق من مكاسب ضد "داعش".

وكان بلاغ لرئاسة الجمهورية التونسية قد أفاد، في وقت سابق، بأن نائب وزير الخارجية الأمريكي أكد خلال لقائه مع الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، بقصر قرطاج، مساندة الادارة الأمريكية لتونس وحرصها على دعم تجربتها الديمقراطية الرائدة وعلى الوقوف الى جانبها في مواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية.

وأضاف البلاغ أن المسؤول الأمريكي اعتبر أن نجاح جهود مكافحة الارهاب وتحسين الوضع الأمني في تونس سيسهم في تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين ويشجع المستثمرين الامريكيين على استكشاف ما تتيحه السوق التونسية من آفاق واعدة.

ويذكر أن نائب وزير الخارجية الأمريكي كان قد أجرى مساء أمس مباحثات مع خميس الجهيناوي وزير الخارجية التونسي تم خلالها تبادل وجهات النظر حول التحديات المشتركة وخاصة في ما يتعلق بالأمن والإرهاب.

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا