العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

النزاع السوري: أنقرة تحث موسكو على دعوة واشنطن لمؤتمر استانا

DR

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو، الخميس، إن موسكو وافقت على ضرورة حضور واشنطن لمفاوضات السلام في استانا في كازاخستان في الثالث والعشرين من الشهر الجاري، بشأن النزاع السوري.

وأكد تشاوش اوغلو عقب مؤتمر دولي حول قبرص على ضرورة دعوة الولايات المتحدة قائلا إنه "يجب بالتأكيد أن تتم دعوة الولايات المتحدة، وهذا ما اتفقنا عليه مع روسيا"، مضيفا أنه "يجب أن نحافظ على وقف اطلاق النار فهذا ضروري من أجل مفاوضات استانا".

وشدد المسؤول التركي على أهمية توجيه الدعوات لمؤتمر استانا الأسبوع المقبل، لضمان حضور واشنطن، وأردف "لا يمكن لأحد ان ينكر دور الولايات المتحدة. وهذا موقف مبدئي بالنسبة الى تركيا، فأولئك الذين ساهموا أو يجب أن يساهموا، من الواجب أن يكونوا هنا، وليس فقط من أجل أن يظهروا في الصورة، أنتم تفهمون ما أريد قوله".

ومن جهته، أعلن الكرملين أن موسكو لم تتخذ بعد موقفا واضحا من دعوة الولايات المتحدة إلى محادثات السلام حول سوريا، برعاية كل من روسيا وايران وتركيا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف، الجمعة "لا يمكن ان اتخذ موقفا، بالتأكيد نحن نؤيد اكبر تمثيل ممكن لكل الاطراف المعنية بالملف السوري"، وتابع "لكنني لا استطيع ان اجيب بشكل دقيق الآن" وذلك في إشارة واضحة لتذبذب القرار الروسي حول ما إذا كانت موسكو ستوجه دعوة لواشنطن أم لا.

ويفترض أن يفضي اجتماع استانا لجولة جديدة من مفاوضات السلام في جنيف برعاية الامم المتحدة، والتي حدد موعدها موفد الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دو ميستورا في الثامن من فبراير المقبل.

توضيحات  نصري الصايغ ، المحلل السياسي من بيروت

00:01:22

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا