العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

الناتو: لا تحالف استراتيجي مع روسيا

الناتو: لا تحالف استراتيجي مع روسيا

DR

أعلن الأمين العام للحلف الأطلسي "ينس ستولتنبرغ" السبت، في وارسو، العاصمة البولندية، أن قادة الحلف اتفقوا على نشر قوات،في جمهوريات البلطيق ( ليتوانيا ولاتفيا وإيسطونيا شرق بولندا، مع زيادة الدوريات الجوية والبحرية بما يطمئن هذه الدول التي كانت، في الماضي القريب، جزءا مما كان الإتحاد السوفياتي أو تدور في فلكه.

وقال ستولتينبرغ عن نتيجة النقاشات حول روسيا خلال قمة الحلف، إن روسيا لا تشكل تهديدا مباشرا لحلف شمال الاطلسي، وأضاف:" نحن لا نرى وجود أي خطر مباشر من جانب روسيا تجاه أي دولة من دول الحلف، لسنا في شراكة استراتيجية مع روسيا، وهو ما كنا نحاول تحقيقه منذ الحرب الباردة، نحن الآن في وضع جديد يختلف عما شهدناه في أي وقت مضى".مشددا على أن وجود "دفاع قوي وحوار بناء، هما الالتزامان اللذان تقوم عليهما علاقاتنا مع روسيا".

وذكر ستولتينبرغ أنه خلال عشاء غير رسمي، ضم قادة 28 دولة الأعضاء في الحلف وفنلندا والسويد ورؤساء مؤسسات الاتحاد الأوروبي ، تم التطرق إلى المشكلة الروسية، وقال:" إن الرسالة الرئيسية في نهاية هذا العشاء هي أن الحلف متحد في توجهاته نحو روسيا التي تقوم على دفاع قوي وحوار بناء، وكنت مسرورا لرؤية الدعم القوي لهذه الرسالة داخل الناتو ووحدتنا الاستثنائية في هذا الموضوع".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ،خلال زيارته لفنلندا بداية الشهر الجاري،قد أعلن أن روسيا ستسعى لفتح قنوات الحوار مع الناتو، رغم توسع الحلف نحو حدودها، معربا عن عدم الرضا عن نية حلف الناتو تعزيز قواته في دول البلطيق. وقال:" يعتبرون تحركات قواتنا داخل أراضينا كسلوك عدواني وأما مناورات الناتو بالقرب من حدودنا فلا يعتبرونها كذلك".

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا