العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

المندوبية السامية للتخطيط: ارتفاع نفقات استهلاك الأسر المغربية خلال رمضان

المندوبية السامية للتخطيط: ارتفاع نفقات استهلاك الأسر المغربية خلال رمضان

DR

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في آخر بحث أجرته حول نفقات استهلاك الأسر المغربية ما بين يوليوز 2013 ويونيو 2014، بأن هذه النفقات ارتفعت بمتوسط نسبته 16,3 في المئة خلال شهر رمضان.

وأفادت مذكرة للمندوبية السامية حول "آثار شهر رمضان على نمط وأسعار الاستهلاك" بأنه بالموازاة مع هذا الارتفاع يبقى شهر رمضان مصدرا لتغيير كبير يطال الاستهلاك، مبرزة أن نمط إنفاق الأسر على التغذية يزيد بنسبة 37 في المئة.

وفي هذا الإطار، فإن عددا من المنتجات تساهم في هذا التغير، وفي مقدمتها الفواكه بزيادة بنسبة 163 في المئة، متبوعة باللحوم بنسبة 35 في المئة، ثم الحبوب بـ35 في المئة، بالإضافة إلى الحليب ومشتقاته بنسبة 47 في المئة، حسب المندوبية السامية.

وتعرف مجالات الإنفاق بشكل عام تغييرات عديدة، إذ ترتفع نفقات التنقل ب 20 في المئة، والسكن والطاقة ب 3,7 في المئة.

وبالمقابل، أكدت المندوبية السامية انخفاض نسبة الإنفاق على اقتناء الملابس بنسبة 13 في المئة في المتوسط خلال رمضان، خاصة في البوادي بنسبة ناقص 17,3 في المئة.

وتؤكد المندوبية السامية للتخطيط على أستمرار غلاء الأسماك، التي تعد من أكثر المنتجات التي يمس أسعارها الارتفاع، بنسبة 6 في المئة خلال شهر يونيو، في حين تصل نسبة ارتفاع أسعار البيض إلى 3,3 في المئة،بالاضافة إلى أسعار الفواكه، وبالخصوص الحوامض والفواكه الطرية، التي تحذو حذو باقي المنتجات خلال الشهر الفضيل.

يتبع

إضافة تعليق