العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

الملك محمد السادس : المغرب وضع إفريقيا في صلب سياسته الخارجية

الملك محمد السادس : المغرب وضع إفريقيا في صلب سياسته الخارجية

DR : MAP

دعا العاهل المغربي الملك محمد السادس، إلى تجديد "الالتزام والتضامن الصادق الذي يجمع على الدوام الشعبين المغربي والجزائري لمواصلة العمل سويا، من أجل خدمة القضايا المغاربية والعربية، ورفع التحديات التي تواجه القارة الإفريقية".

00:01:32

وأكد العاهل المغربي، في خطابه يوم السبت بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، أن المغرب وضع إفريقيا في صلب سياسته الخارجية، معتبرا أن هذا الارتباط متعدد الأبعاد، يجعل المملكة في قلب إفريقيا، ويضع إفريقيا في قلوب المغاربة.

وأوضح الملك محمد السادس، إن إفريقيا بالنسبة للمغرب، أكثر من مجرد انتماء جغرافي، وارتباط تاريخي، معتبرا أن القرار بعودة المغرب إلى مكانه الطبيعي، داخل أسرته المؤسسية القارية، هو تجسيد لهذا الالتزام بمواصلة العمل على نصرة قضايا شعوبها.

00:01:26

وبخصوص قضايا الهجرة، قال العاهل المغربي إن المغرب، الذي  رفض الطرق المعتمدة من طرف البعض ، لمعالجة قضايا الهجرة والتي اثبتت فشلها"، يعد من بين أول دول الجنوب التي اعتمدت "سياسة تضامنية حقيقية ، لاستقبال المهاجرين، من جنوب الصحراء وفق مقاربة انسانية مندمجة، تصون حقوقهم وتحفظ كرامتهم"، حيث قام بتسوية وضعية المهاجرين "وفق معايير معقولة ومنصفة، وتوفير الظروف الملائمة لهم للإقامة والعمل والعيش الكريم داخل المجتمع".

00:01:14

وتطرق العاهل المغربي لظاهرة الإرهاب والتطرف، مؤكدا أن "الإرهابيين باسم الإسلام ليسوا مسلمين، ولا يربطهم بالإسلام إلا الدوافع التي يركبون عليها لتبرير جرائمهم وحماقاتهم"، داعيا في هذا الصدد، المسلمين والمسيحيين واليهود، إلى "الوقوف في صف واحد من أجل مواجهة كل أشكال التطرف والكراهية والانغلاق".

00:02:16

 

 

إضافة تعليق

انظر أيضا