العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

الملك محمد السادس يدشن " غرين انيرجي بارك"في بنجرير

الملك محمد السادس يدشن " غرين انيرجي بارك"في بنجرير

DR:Medi1

دشن العاهل المغربي الملك محمد السادس، الخميس في بنجرير، المنصة العالمية للبحث والاختبار والتكوين في مجال الطاقة الشمسية، والتي أطلق عليها اسم"غرين انيرجي بارك_مركز الطاقة الخضراء"، وهي الاولى من نوعها في أفريقيا، والتي ستتيح للمغرب إمكانية التموقع كنموذج رائد في الابتكار في ميادين الطاقات المستدامة.

وتطلب انجاز المشروع الرائد استثمارا بقيمة 210 مليون درهم، تحت اشراف معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة بدعم من وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة وكذا مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، كما ربط عدة شراكات استراتيجية مع مراكز البحث الدولية الرئيسية والصناعات لضمان نقل التكنولوجيا مع تطوير التعاون العلمي في الاتجاهين.

وستمنح منصة الطاقة الخضراء مجالا لأبحاث قيمة، من قبيل معالجة وتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، وتطوير وحدات شمسية في بيئة صحراوية، وتصميم حلول التخزين الحراري والكهربائي الجديدة، وتطوير التطبيقات الصناعية للطاقة الشمسية الحرارية.

ويحتوي "غرين انيرجي بارك" الذي أنجز على مساحة 8 هكتارات، على منصة داخلية للاختبار تمتد على اكثر من 3000 متر مربع والتي تدمج العديد من المختبرات في ميادين الطاقة الكهروضوئية والطاقة الشمسية الحرارية المركزة، فضلا عن مختبر لإنتاج الخلايا الكهروضوئية، ذات طبقات رفيعة ومختبرا للمعالجة والتخزين الحراري وإنتاج الخلايا الكهروضوئية ومختبرا داخليا للإنتاج وتجريب المكونات الشمسية ومختبرا لدراسة مدى تدهور المواد ومركزا لقياس ونمذجة الموارد.

كما يضم مركز الطاقة الخضراء منصة خارجية للاختبار والوصف في الهواء الطلق، فضلا عن العديد من المشاريع النموذجية على مساحة إجمالية قدرها 6,5 هكتار، وتوفر هذه المنصات مساحة جذابة للابتكار وريادة الأعمال لكل من العالم الاكاديمي والعالم السوسيو اقتصادي.

وسينضاف لمنصة الطاقة الخضراء، في المستقبل القريب، مشروع " البنايات الخضراء الذكية"، " غرين- سمارت بيلدينغ بارك" باستثمار إجمالي يقدر ب 120 مليون درهم، في أفق الشروع في استغلالها ابتداء من سنة 2019 .

إضافة تعليق

انظر أيضا