العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

الملك محمد السادس في زيارة رسمية لجمهورية جنوب السودان

DR : MAP

حل العاهل المغربي الملك محمد السادس، مرفوقا بالأمير مولاي إسماعيل، بعد ظهر يوم الأربعاء بجوبا، في زيارة رسمية لجمهورية جنوب السودان، وهي الأولى التي يقوم بها العاهل المغربي لهذا البلد الشرق إفريقي.

ولدى نزول الملك محمد السادس من الطائرة بمطار جوبا الدولي، وجد في استقباله رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير ميارديت، حيث أجرى قائدا البلدين مباحثات على انفراد بالقصر الرئاسي بجوبا

وترأس العاهل المغربي ورئيس جمهورية جنوب السودان، مراسيم التوقيع على تسع اتفاقات ثنائية في مجالات مختلفة للتعاون بين البلدين.

وفي مستهل هذا الحفل، ألقى وزير الداخلية محمد حصاد كلمة أكد فيها أن المغرب، وانسجاما مع رؤية الملك محمد السادس بخصوص التعاون جنوب جنوب، وفي إطار العلاقات الأخوية التي تربط المملكة بجمهورية جنوب السودان، التزم بتقاسم تجربته في مجال التعمير والتنمية الحضرية، بهدف دعم تشييد عاصمة جديدة لجنوب السودان.

  وبعد أن ذكر بأن المملكة وافقت على تمويل دراسات الجدوى التقنية والمالية لهذا المشروع الضخم بقيمة 5،1 مليون دولار، أبرز محمد حصاد في كلمته بين يدي العاهل المغربي ورئيس جنوب السودان، أن الدراسات الأولية ستنكب على التعمير والجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئية لهذا المشروع.

  وأوضح الوزير، الذي أشار إلى أن هذه الدراسات ستفضي إلى وضع مخطط مديري وإصلاح تقني ومالي ومخطط إنجاز، أن المملكة ستقدم دعمها لجمهورية جنوب السودان خلال مختلف مراحل إنجاز هذا المشروع.

توضيحات أوفى يقدمها الموساوي العجلاوي، الأستاذ الباحث بمعهد الدراسات الإفريقية بالرباط : 00:01:27  

 

إضافة تعليق

انظر أيضا