Se connecter

Connectez-vous

Inscrivez-vous si vous n'avez pas de compte

المغرب : الملك محمد السادس يترأس مجلسا للوزراء

المغرب : الملك محمد السادس يترأس مجلسا للوزراء

DR : MAP

ترأس العاهل المغربي الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء بالقصر الملكي بمراكش، مجلسا للوزراء، خصصت أشغاله للمصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي الموقع بلومي في 11 يوليوز 2000 ، وبروتوكول التعديلات المتعلق به، وعلى مشروع القانون الذي يصادق بموجبه على القانون المذكور.

وحسب نص البلاغ الذي  تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني، فإن هذه المصادقة تندرج في إطار تفعيل القرار الذي أعلن عنه العاهل المغربي في خطابه الموجه للقمة الإفريقية السابعة والعشرين، التي احتضنتها كيغالي، في يوليوز الماضي، والمتعلق بعزم المملكة المغربية العودة إلى مكانها الطبيعي والمشروع داخل أسرتها المؤسسية القارية.

وتأتي هذه المصادقة أيضا بعد الطلب الرسمي الذي تقدم به المغرب،  في شتنبر الماضي، من أجل الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي، وكذا التجاوب الواسع الذي أبانت عنه الأغلبية الساحقة للدول الإفريقية، التي عبرت عن موافقتها وترحيبها بعودة المملكة المغربية، كعضو فاعل ومسؤول داخل المنظمة القارية.

وحرصا من العاهل المغربي على استكمال المساطر القانونية، فقد أكد على ضرورة تسريع مسطرة المصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، بما في ذلك اعتماده من طرف مجلسي البرلمان.

وخلال هذا المجلس الوزاري، استفسر الملك محمد السادس عن ظروف سير المرحلة الثانية من عملية تسوية أوضاع المهاجرين غير الشرعيين بالمغرب، وأثار الانتباه إلى أن تحديد مدة صلاحية بطاقة الإقامة التي تمنح لهم في سنة واحدة، يطرح العديد من الإكراهات بالنسبة لهؤلاء المهاجرين، مما يعيق عملية اندماجهم وظروف عيشهم داخل المجتمع، كالحصول على سكن أو على قروض أو إقامة مشاريع.

وفي هذا الصدد أعطى العاهل المغربي تعليماته للقطاعات المعنية، قصد دراسة إمكانية الرفع من هذه المدة ، الى ثلاث سنوات وتسريع المساطر وتسهيلها".

À SUIVRE

Voir aussi

23/02/2017 19:26

Arrivée du Roi Mohammed VI à Conakry pour une visite de travail et d'amitié en Guinée

23/02/2017 19:23

العاهل المغربي يحل بكوناكري في زيارة عمل وصداقة لجمهورية غينيا

23/02/2017 18:33

المغرب وزامبيا يتعهدان بتعزيز تعاونهما الثنائي على جميع المستويات ورفعه الى مستوى أعلى من الطموحات

23/02/2017 17:36

فيديو وصور .. أمطار غزيرة وفيضانات تغمر أحياء وشوارع بالرباط وسلا

23/02/2017 17:28

Alerte ONCF: suite aux inondations, le trafic nord-sud suspendu

23/02/2017 16:58

Vidéo: Rabat et Salé touchés par des pluies diluviennes

Afin d'assurer la sécurité et la qualité de ce site, nous vous demandons de vous identifier pour laisser vos commentaires.

Inscrivez-vous