العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

المغرب: انطلاق محاكمة المتابعين في قضية اكديم إزيك

DR

تبث محكمة الاستئناف في مدينة سلا الاثنين، في قضية المتهمين المتابعين من أجل الأحداث المرتبكة بتفكيك "مخيم اكديم ازيك"

ويتابع 25 شخصا في إطار الأحداث المأساوية التي وقعت يوم 8 نونبر 2010، بمنطقة اكديم ايزيك، على بعد 15 كلم من مدينة العيون، والتي جرى خلالها قتل 13 شخصا، بينهم 11 من رجال الأمن، بطريقة وحشية.

وتمت محاكمة المتهمين في البداية أمام محكمة عسكرية في فبراير 2013، حيث اذينوا بأحكام تراوحت بين سنتين، والسجن المؤبد بعد مؤاخذتهم من أجل تهم "تكوين عصابة إجرامية، والعنف في حق أفراد من القوات العمومية الذي نتج عنه الموت مع نية إحداثه والمشاركة في ذلك".

وبعد دخول القانون الجديد المتعلق بالقضاء العسكري حيز التنفيذ في يوليوز 2015، والذي بات بموجبه من غير الممكن محاكمة المدنيين أمام محكمة عسكرية، قررت محكمة النقض إحالة المتهمين على محكمة مدنية لإعادة محاكمتهم.

يشار إلى أن غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، أرجأت في جلستها ليوم 26 دجنبر الماضي، محاكمة المتابعين في ملف أحداث مخيم إكديم إزيك إلى جلسة 23 يناير الجاري.

ويعتبر تحويل المحاكمة إلى القضاء المدني من بين الانجازات الكبرى التي شهدها المغرب في مجال حقوق الإنسان، من خلال إعادة النظر بالقضاء الاستثنائي كما يشرح ذلك محمد العمراني بوخبزة أستاذ العلوم السياسية والقانون الدولي بجامعة عبد الملك السعدي بطنجة حاوره أمين عازيماني: 

00:01:00

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا