العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

المغرب-نيجيريا: التوقيع على اتفاقيتين في قطاع الفلاحة والطاقة

DR

ترأس العاهل المغربي الملك محمد السادس، الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، حفل التوقيع على اتفاقيتين تتعلقان بمشروع أنبوب نقل الغاز نيجيريا-المغرب وبالتعاون المغربي- النيجيري في مجال الأسمدة.

وسيتيح إحداث أنبوب لنقل الغاز بين نيجيريا والمغرب، نقل هذه المادة الطاقية صوب أوروبا عبر عدد من دول منطقة غرب إفريقيا، كما سيعمل على هيكلة سوق الكهرباء في المنطقة، والنهوض بالقطاع الصناعي، وتحسين القدرة التنافسية الاقتصادية وتسريع وتيرة التنمية الاجتماعية، بخلق الكثير من فرص الشغل، وتعزيز العلاقات الثنائية ومتعددة الأطراف بين الدول وإيجاد فضاء من السلم والتعاون المشترك.

كما تم إطلاق شراكة إستراتيجية لتطوير صناعة الأسمدة بنيجيريا بمناسبة الزيارة الملكية، والتي تهم مجموع سلسلة القيمة الفلاحية، من خلال تقديم أنماط للتسميد تتلاءم مع طبيعة التربة والمحاصيل المعتمدة بنيجيريا، والتي تواكبها تدابير لمصاحبة الفلاحين المحليين.

وتشمل هذه الشراكة جنوب- جنوب تطوير منصة لإنتاج الأسمدة في نيجيريا، ومن ثم، تأمين إمداد السوق النيجيرية بالأسمدة بأسعار تنافسية، وتبادل الخبرات، وتشجيع الابتكار والبحث والتطوير، وتعزيز قنوات التوزيع المحلية وتعميق مسارات تمديد النظم الزراعية القائمة.

توضيحات حول اهمية انبوب الغاز وابعاده مع محمد الشكندي- الاستاذ الباحث بمعهد الدراسات الافريقية بالرباط  00:01:28
وحول أهمية اتفاقية الأسمدة مع محمد الشكندي : 00:01:02  

إضافة تعليق

انظر أيضا