العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

المغرب رائد في مجال تنمية أنشطة الصناعة السككية على المستوى الإفريقي

المغرب رائد في مجال تنمية أنشطة الصناعة السككية على المستوى الإفريقي

DR

أكد مشاركون في لقاء حول الأنشطة السككية بالمغرب ، الأربعاء بالدار البيضاء ، أن المملكة تعد رائدة في مجال تنمية أنشطة الصناعة السككية على المستوى الإفريقي.

وأوضحوا ، خلال هذا اللقاء ، المندرج في إطار منتدى دولي حول موضوع " تنمية صناعة السكك الحديدية بالمغرب " ينظم من 21 إلى 23 نونبر الجاري ، أن هذه الريادة يعكسها التواجد القوي بالمغرب لمجموعات عالمية كبرى تنشط في مجال الصناعة السككية ، حيث تساهم في إنجاز مشاريع أطلقها المكتب الوطني للسكك الحديدية .

وتنضاف إلى كل ذلك ، حسب هؤلاء المتدخلين ، إشراف هاته المجموعات ، منها بومباردييه وألستوم ، على إنجاز وإنجاح تجربة طرامواي الدار البيضاء والرباط ، التي تعد رائدة يمكن تعميمها ، كما قالوا ، لتشمل مدنا مغربية أخرى .

وبالمناسبة جرى تقديم عروض ضافية معززة بأرقام ومعطيات حول استقرار مجموعة بومباردييه الرائدة عالميا في تكنولوجيا السكك الحديدية، بالمغرب ، والمشاريع السككية المغربية التي انخرطت فيها بهدف المساهمة في عصرنة وتحديث الأنشطة السككية الوطنية. 

وفي هذا الإطار أكد السيد توفيق بوسعيد رئيس بومباردييه للنقل/المغرب ، على الأهمية الكبيرة التي تكتسيها المشاريع السككية التي أطلقها المغرب، والتي تساهم مجموعة بومباردييه في إنجازها.

وأشار في هذا السياق، إلى مساهمة المجموعة في إنجاح مشاريع عصرنة الأنشطة السككية الني أطلقها المكتب الوطني ، منها تجربة القطار فائق السرعة.

وأوضح في هذا الصدد أن المجموعة بلغت مرحلة متقدمة في إنجاز الأشغال المتعلقة بأنظمة المراقبة السككية على مستوى المقطع السككي الرابط بيت القنيطرة وسلا تابريكت ، مشيرا إلى أن المجموعة اعتمدت في هذه العملية تكنولوجيا عالية ودقيقة . 

وفي سياق متصل أشار إلى أن مجموعة بومباردييه، بلورت استراتيجية تتعلق بالصناعية السككية موجهة لخدمة السوق المغربية ، وكذا تطوير فرص الأعمال بإفريقيا .

وفي السياق ذاته أبرز السيد سيباستيان ريدرومون مدير الأنظمة الصناعية لبومباردييه / المغرب ، أن انخراط المجموعة في المشاريع التي أطلقها المغرب، تروم تحديث المسار السككي الرابط بين الدار والبيضاء وطنجة .

وتابع أن المجموعة هي أيضا بصدد عصرنة أنظمة الإشارات على مستوى المقطع السككي الرابط بين القنيطرة والدار البيضاء مرروا بالرباط ( حوالي 130 كلم ) ، كما تقوم بالعملية نفسها على مستوى المقطع الرابط بين سيدي يحيى وطنجة المتوسط ( 230 كلم) .

ولفت في هذا السياق إلى أن المجموعة قامت باستبدال أنظمة الإشارة القديمة بأنظمة جديدة ، على مستوى المقطع الأول الذي أنجزته ( مسافته 30 كلم ) ، حيث شرع في استعمال هذه الأنظمة منذ 31 يوليوز 2017 .

ويشكل هذا المنتدى المنظم بمبادرة من المركز المغربي لإنعاش الصادرات ( مغرب تصدير) ، وبشراكة مع تجمع مهنيي الصناعة السككية ( جيفار المغرب)،و( أدفانس بيزانيس إيفان ) ، فضاء يستهدف مجموع الفاعلين في مجال الصناعة السككية ، ومجالا للتبادل بين المهنيين على المستوى الدولي .

ويشارك في هذا المنتدى العديد من المقاولات من مختلف بلدان المعمور من أجل مناقشة سبل النهوض بالعرض التصديري في قطاع السكك الحديدية بالمغرب ، من خلال تنسيق أنشطة مختلف الفاعلين في هذا المجال .

إضافة تعليق

انظر أيضا