العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

القضاء الايراني يحكم بالسجن عشرة اعوام على اميركي متهم ب"التسلل"

القضاء الايراني يحكم بالسجن عشرة اعوام على اميركي متهم ب"التسلل"

المتحدث باسم القضاء الايراني غلام حسين محسني ايجائي

اعلن القضاء الايراني الاحد صدور حكم بالسجن عشر سنوات بحق مواطن اميركي دين بتهمة "التسلل"، في حين تشهد العلاقات بين ايران والولايات المتحدة توترا متزايدا.

 

   ولم يكشف المتحدث باسم القضاء الايراني غلام حسين محسني ايجائي هوية الاميركي ولا تاريخ القاء القبض عليه، كما لم يقدم تفاصيل حول ماهية "التسلل" الذي قام به.

وبحسب وكالة ميزان اونلاين التابعة للسلطة القضائية، فان الموقوف يدعى شييو وانغ ويحمل الجنسيتين الاميركية والصينية ومن مواليد بكين.

وقالت الوكالة التي نشرت صورته "كان يزود فريق الابحاث في وزارة الخارجية الاميركية بمعلومات ميدانية على شكل مقالات عامة وسرية جدا".

وتابعت الوكالة انه كان يعمل مع مراكز ابحاث عديدة خصوصا معهد كينيدي في جامعة هارفارد ومركز الدراسات حول ايران والخليج الفارسي (...) ومركز الدراسات الايرانية في جامعة تل ابيب (...) لاختيار مواضيح تمهيدا للاطاحة بالنظام الايراني".

وقالت الوكالة ان "مهمة هذا الجاسوس الاميركي كانت جمع معلومات ووثائق سرية" عن ايران مضيفة انه اوقف في الثامن من اب/اغسطس 2016.

وقال المتحدث في مؤتمر صحافي نقله التلفزيون الايراني الرسمي ان "اجهزة الاستخبارات اوقفت الاميركي وحددت هويته، وهو قدم في مهمة تسلل وحكم عليه بالسجن عشر سنوات".

وتابع "ان "هذا الشخص كان يعمل بتوجيه مباشر من الاميركيين"، من دون ان يحدد طبيعة المهمة.

وتابع المسؤول الايراني ان الاميركي "استأنف الحكم بحقه".

وردا على ذلك، صرح مسؤول في الخارجية الاميركية الاحد لفرانس برس ان الولايات المتحدة تطالب ايران ب"الافراج الفوري" عن جميع الاميركيين "المعتقلين في شكل ظالم" في الجمهورية الاسلامية.

وقال المسؤول الاميركي، على وقع تصاعد التوتر بين البلدين منذ تولي دونالد ترامب الرئاسة، ان "النظام الايراني يواصل اعتقال مواطنين اميركيين واجانب آخرين مستندا الى ملاحقات مختلقة في موضوع الامن القومي".

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا