العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

الفلسطينيون يحيون ذكرى النكبة

DR: Reuters

يحيي الفلسطينيون في مختلف بقاع العالم، الذكرى الـ68 للنكبة، وسط مطالب قديمة متجددة للمجتمع الدولي، بالتدخل لفرض تنفيذ القرارات الأممية القاضية بضمان عودة الفلسطينيين الذين أجبروا قسرا على مغادرة أراضيهم مع تعويضهم.

وفي مثل هذا اليوم من سنة 1948، اضطر مئات الآلاف من الفلسطينيين إلى هجر منازلهم ومغادرة قراهم التي دمرت، تمهيدا لتطبيق "وعد بلفور" القاضي بإنشاء "دولة إسرائيل".

وبهذه المناسبة، جددت منظمة التحرير الفلسيطينية تأكيدها على ضرورة  إنهاء معاناة اللاجئين الفلسطينيين المقدر عددهم بأزيد من 5.59 مليون ممن هجروا بالقوة واضطروا إلى العيش في مخيمات داخل وخارج دولة فلسطين.

وفي داخل إسرائيل أيضا، نظم الآلاف من الفلسطينيين العرب مسيرات حاشدة رفعوا خلالها شعارات تطالب بحق العودة، مخلدين أرواح الشهداء.

وبالتزامن مع هذا الحدث، أصدر جهاز الإحصاء الفلسطيني معطيات جيديدة تشير إلى أن عدد الفلسطينيين تضاعف بنحو تسع مرات منذ سنة 2948، ليبلغ مع متم 2015، حوالي 12.4 مليون نسمة، مقارنة مع 1.4 مليون نسمة هو عدد الفلسطينيين سنة 1948.

وقدر المصدر ذاته، عدد الفلطينيين الذين لم يغادروا وطنهم سنة 1948، بنحو 154 ألف فلسطيني، ومع متم سنة 2015، ارتفع هذا العدد إلى 1.5 مليون نسمة.

تعليق المحلل السياسي  طلال عوكل من غزة:

00:01:24

 

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا