العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

العربية السعودية تقر برنامج التحول الوطني 2020

العربية السعودية تقر برنامج التحول الوطني 2020

DR

تبنى مجلس الوزراء السعودي، مساء الاثنين،"برنامج التحول الوطني 2020" المقترح ضمن خطة المملكة العربية السعودية، التي اعلنها ولي ولي العهد الامير محمد بن سلمان، للاصلاح الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل بحلول 2030، بالتخلص من الاعتماد على إيرادات النفط في ظل تراجع أسعاره عالميا.

وسيتم تنفيذ البرنامج على مراحل، إذ ستعرف المرحلة الاولى الممتدة إلى سنة 2020، توفير نحو 450 ألف وظيفة في القطاعات غير الحكومية، مع خفض كلفة الاجور من الموازنة بنسبة 40 بالمئة، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.

وقال مسؤولون:"إن برنامج التحول الوطني 2020" يهدف إلى خفض الإنفاق العام بنسبة 40%، على مدى السنوات الخمس المقبلة، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص".

ومن جهته، قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد الفالح: " في إطار البرنامج، تهدف الوزارة إلى تعزيز القدرة التنافسية لقطاع الطاقة السعودي، ومضاعفة إنتاج الغاز الطبيعي وتعزيز الصادرات غير النفطية".

وأضاف الفالح إلى أن الأهم في هذه المرحلة هو دخول البلاد غمار المنافسة في قطاع الطاقة المتجددة، مبرزا أن برنامج التحول الوطني يرمي إلى زيادة الصادرات غير النفطية من 185 مليار ريال سعودي إلى أكثر من 300 مليار ريال، بحلول العام 2030.

ويهدف برنامج "رؤية المملكة" أيضا إلى الحد من ظاهرة البطالة التي تغزو المجتمع السعودي، من خلال تشجيع مشاركة المرأة في سوق العمل، وتعزيز الاستثمارات في القطاع الخاص، وتطوير النتاج الثقافي بالمملكة.

 

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا