Se connecter

Connectez-vous

Inscrivez-vous si vous n'avez pas de compte

العاهل المغربي يعطي انطلاقة مشاريع تروم الحفاظ على الموروث التاريخي للمدينة القديمة لمراكش

DR : MAP

أشرف العاهل المغربي الملك محمد السادس، الاثنين بمراكش، على إعطاء انطلاقة مشاريع هامة تروم الحفاظ على الموروث التاريخي للمدينة القديمة لمراكش وتعزيز إشعاعها السياحي وصيتها الدولي.

وهكذا أعطى العاهل المغربي انطلاقة برنامج ترميم وتأهيل المدارات السياحية والروحية للمدينة القديمة لمراكش (1500 متر)، ويهم المشروع الذي رصد له غلاف مالي قدره 100 مليون درهم، ترميم وتأهيل المدار السياحي الذي ينطلق من "دار الباشا" إلى ساحة "بن يوسف"، لاسيما من خلال تجديد وتجميل واجهات البنايات التي يعبرها هذا المدار.

ويهم هذا البرنامج كذلك ترميم المدار الروحي للأولياء السبعة (سيدي يوسف بن علي، القاضي عياض بن موسى، سيدي عبد العزيز التباع، عبد الرحمان بن عبد الله السهيلي، أبو العباس السبتي، سيدي بن سليمان الجزولي، وعبد الله الغزواني)، ورصدت لهذا المقطع استثمارات بقيمة 100 مليون درهم.

كذلك، سيتم ترميم المدرسة العتيقة "بن يوسف"، إحدى الأيقونات المعمارية المشيدة بقلب المدينة القديمة، على مقربة من مسجد "بن يوسف"، بغلاف مالي قدره 61 مليون درهم.

كما أعطى العاهل المغربي الملك محمد السادس انطلاقة أشغال بناء المركز الصحي الحضري من المستوى 1 "مرستان" بسيدي إسحاق (3 ملايين درهم، منها مليون درهم عبارة عن مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية)، وإعادة بناء مركز للعلاجات الأولية تابع ل "الهلال الأحمر المغربي" بجامع الفناء وإعادة تهيئة مركز مماثل بحي الملاح (4,95 مليون درهم).

وفي مراكش دائما، زار العاهل المغربي ورش تجديد وتحويل "دار الباشا" القديمة إلى "متحف الروافد" الذي خصصت له استثمارات بقيمة 12 مليون درهم، وسيشمل المشروع فضاء للعرض مخصص للفن الإسلامي وفضاء آخر مخصص لمجموعة أعمال فنية عالمية وفضاء مخصص للمعارض المؤقتة.

 

توضيحات بدر الكانوني- رئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران

00:01:07

À SUIVRE

Ajouter commentaire

Voir aussi

Tunisie: l'ancien Premier ministre Mehdi Jomaa annonce la création du parti "Al-Badil"

التوقعات بشأن هيكلة الحكومة تغذي الصحافة المغربية

وزير الداخلية يترأس اجتماعا بمقر عمالة إقليم الحسيمة

الأمن التونسي يعتقل شابا حاول دخول البرلمان وهو يحمل سكينا

Hausse de plus de 20% du trafic à l’aéroport international Essaouira Mogador en février dernier

Libye: 60 migrants Bangladeshis interceptés au large de la ville de Sabratha