العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

العاهل المغربي يصدر تعليماته بإرسال مساعدات للمهاجرين المرحلين نحو النيجر

DR: REUTERS

على إثر الأزمة الإنسانية المرتبطة بالهجرة، والناجمة عن الترحيل الجماعي لأشخاص ينحدرون من بلدان جنوب الصحراء نحو النيجر، أعطى العاهل المغربي الملك محمد السادس، تعليماته من أجل منح مساعدات عاجلة من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، والوكالة المغربية للتعاون الدولي، ووزارة الداخلية، لفائدة الأشخاص المطرودين والموجودين في وضعية هشاشة قصوى بأحد المراكز الواقعة شمال النيجر.

وسترتكز هذه المبادرة التي يصل حجمها إلى 116 طنا، والتي تندرج في إطار التضامن الفاعل للمغرب مع بلدان وشعوب القارة الافريقية، على توزيع حزمة من المساعدات الإنسانية تتكون من مواد غذائية وأغطية وخيام.

كما تروم مساعدة بلد النيجر مواجهة وضعية استثنائية، قد تعرف تطورا إنسانيا مأساويا، لاسيما بعد اقدام الجزائر نهاية الاسبوع المنصرم على ترحيل مئات المهجرين غير القانونيين واللاجئين من افريقيا جنوب الصحراء قسرا مكدسين في شاحنات الى النيجر، في مشهد أثار حفيظة عدد من الهيئات الحقوقية الاقليمية والدولية.

وتتواصل الانتقادات الموجهة للجزائر بعدما وصفت هيآت دولية اجراء الطرد المتخذ ضد الافارقة المهاجرين، بأنه يتنافي انسانيا واخلاقيا مع المواثيق الحقوقية والدولية، لاسيما بعد تصريحات عنصرية لرئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية حقوق الإنسان وحمايتها في الجزائر، عندما برر طرد المهجرين غير القانونين من افرقيا جنوب الصحراء بدعوى نشرهم للسيدا.

 تعليق  الموساوي عجلاوي ،الباحث بمركز إفريقيا والشرق الأوسط للدراسات - الرباط    

00:01:10

إضافة تعليق

انظر أيضا