العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

العاهل المغربي يدشن مركز "محمد السادس للتكوين في طب المستعجلات" بالمركز الاستشفائي الجامعي ليوبوغون بأبيدجان

DR:Map

أشرف العاهل المغربي الملك محمد السادس، رفقة الوزير الأول الإيفواري أمادو كون كوليبالي، الأربعاء بالمركز الاستشفائي الجامعي يوبوغون بأبيدجان، على تدشين "مركز محمد السادس" للتكوين في طب المستعجلات، المنشأة التي تجسد التوجه الإفريقي للمملكة والالتزام الموصول للعاهل المغربي من أجل تعاون جنوب_جنوب متين، فاعل ومتضامن.

ويتوفر المركز الجديد، الذي تقدر طاقته التكوينية السنوية ب 75 متخصصا في طب المستعجلات و120 مسعفا وإطار شبه طبي، والذي يقترح تكوينا تطبيقيا في طب المستعجلات لفائدة الأطباء ذوي الاختصاص والأطباء المستقبليين بالمراكز الاستشفائية الجامعية لكوت ديفوار، والمسعفين والأطر الشبه طبية، على بنيات وتجهيزات حديثة تستجيب للمعايير الدولية المعمول بها في هذا المجال، ويشتمل، بالخصوص، على قاعات للمحاكاة البالغين والأم والطفل، والأعمال التطبيقية، والتحكم متعدد الوسائط، والدروس مع إمكانية البث المباشر للأعمال التطبيقية والمحاكاة الجارية بباقي القاعات من أجل تتبع أوسع، والتقييم، إلى جانب فضاء للمدرسين.

وتعزز المملكة المغربية حصورها الافريقي من خلال منشآت خدماتية تنهض بالمعيش اليومي للساكنة، من خلال التعاون بين البلدين ضمن مشروع إنجاز مركب للتكوين في مهن البناء والأشغال العمومية والسياحة، كان العاهل المغربي قد أعطى انطلاقة أشغال إنجازه في يونيو 2015 بجماعة يوبوغون.

وتابع العاهل المغربي مدى تقدم أشغال إنجاز مركب التكوين في مهن البناء والأشغال العمومية والسياحة، الأربعاء، والذي بلغ معدل إنجازه الإجمالي 45 بالمائة، بميزانية بلغت نحو 70 مليون درهم، ويروم تمكين قطاع البناء والأشغال العمومية وكذا السياحة والفندقة والمطعمة من موارد بشرية مؤهلة، وتعزيز فرص تشغيل الشباب والنهوض باندماجهم السوسيو- مهني، ومصاحبة الأوراش الكبرى للتنمية السوسيو- اقتصادية المنفذة بكوت ديفوار.

وتعكس مختلف هذه المشاريع التي تعد تجسيدا بليغا لتعاون جنوب-جنوب ناجح، العزم الراسخ للمغرب على مصاحبة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها جمهورية كوت ديفوار، وكذا الرغبة والالتزام القويين للمملكة حيال تنويع مجالات التعاون، ومشاطرة الخبرة التي راكمتها في القطاعات المحدثة للثروة وفرص الشغل، والمساهمة في تنمية ورفاهية المواطن الإفريقي.

 توضيحات  خالد الشكراوي حول أهمية تلك المنشآت التي  يقيمها  المغرب  في البلدان الإفريقية  للتكوين والتنمية  الإجتماعية .. 00:01:43

إضافة تعليق

انظر أيضا