العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

العاهل المغربي يترأس مجلسا وزاريا للمصادقة على قوانين متعلقة بالانتخابات

العاهل المغربي يترأس مجلسا وزاريا للمصادقة على قوانين متعلقة بالانتخابات

DR:Map

ترأس العاهل المغربي الملك محمد السادس، الخميس، بالدار البيضاء، مجلسا وزاريا توج بالمصادقة على أربعة مشاريع قوانين تنظيمية وعلى مجموعة من الاتفاقيات الدولية.

وصادق المجلس على مشروعي قانونين تنظيميين يتعلقان بتغيير وتتميم القانونين التنظيميين المتعلقين بمجلس النواب وبالأحزاب السياسية، في انسجام مع المستجدات التي تم إدخالها عليهما في أفق الانتخابات التشريعية المقبلة، والتي تتعلق على الخصوص بتحالفات الأحزاب السياسية والحملة الانتخابية، وفتح لوائح الترشيح المودعة برسم الدائرة الانتخابية الوطنية أمام الشباب من الإناث، وتخفيض نسبة العتبة المطلوبة للمشاركة في عملية توزيع المقاعد برسم الدوائر الانتخابية من 6 إلى 3 في المائة، وقبول لوائح الترشيح المشتركة المقدمة من لدن تحالفات الأحزاب.

ويروم مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتأسيس التحالفات، إعطاء الإمكانية للأحزاب السياسية لتأسيس تحالفات في ما بينها برسم انتخابات مجلس النواب، وتحديد المسطرة والقواعد التي ستخضع لها، ومراجعة المقتضيات المتعلقة بالدعم العمومي للأحزاب، وكذا توزيع مساهمة الدولة في تمويل الحملات الانتخابية.

أما المشروع الثالث فهو يتوخى تحديد شروط وإجراءات تطبيق الفصل 133 من الدستور، الذي ينص على اختصاص المحكمة الدستورية، في النظر في مدى دستورية القوانين واحترامها للحقوق والحريات التي يضمنها الدستور.

المشروع الرابع المصادق عليه، يقضي بتتميم وتغيير القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا، تطبيقا لما جاء في الدستور ويهدف هذا المشروع، على الخصوص، إلى إدراج مجموعة من المؤسسات العمومية في لائحة المناصب العليا التي يتم التداول بشأنها في مجلس الحكومة. 

كما صادق المجلس الوزاري على 13 اتفاقية دولية مدعومة بمشاريع قوانين، وتتعلق الاتفاقيات متعددة الأطراف على التوالي بالنظام الاساسي للاتحاد الاسلامي للاتصالات السلكية واللاسلكية، وبمجلس أوروبا حول تزييف المنتوجات الطبية والمخالفات الشبيهة المهددة للصحة العمومية، وباتفاق باريس حول تغير المناخ، مجالات تشجيع وحماية الاستثمارات، وتجنيب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي في ميدان الضرائب على الدخل، والتعاون في ميادين المياه والصيد البحري والنقل البحري، إضافة إلى اتفاقية في المجال العسكري.

إضافة تعليق

انظر أيضا