العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يطلق حملة تواصلية تتعلق بخدماته الرقمية

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يطلق حملة تواصلية تتعلق بخدماته الرقمية

DR

أعلن مسؤولو الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، الخميس بالدار البيضاء ، أن الصندوق سيطلق ابتداء من 23 أكتوبر الجاري حملة تواصلية تتعلق بخدماته الرقمية ، تمتد شهرا كاملا .

وأضافوا خلال ، لقاء صحافي خصص للإعلان عن إطلاق هذه الحملة التواصلية ، أن هذه الأخيرة ستشمل مختلف وسائل الإعلام من قنوات تلفزية ومحطات إذاعية، وكذا الصحافة المكتوبة والرقمية .
وفي هذا السياق أكد السيد سعيد أحميدوش المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، على الأهمية الكبيرة التي تكتسيها هذه الحملة في ما يتعلق بتقريب المواطنين أكثر من الخدمات الرقمية للصندوق ، التي تتم عبر استعمال وسائل الاتصال الحديثة . 

ولفت في هذا السياق إلى أن بوابة ''ضمانكم'' ، التي أطلقها الصندوق منذ سنة 2003 ، تتيح للمقاولات المنخرطة التصريح بأجرائها وأداء الاشتراكات عن بعد من خلال نظام جد آمن، حيث بلغ عدد المقاولات المنخرطة المصرحة 150 ألف و66 مقاولة.

وقال السيد أحميدوش إن الصندوق اعتمد - ومنذ سنوات مضت في تطوير خدماته والرقي بها - على محور استراتيجي ألا وهو تكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة ، مشيرا في هذا السياق إلى أن بوابة ''ضمانكم'' تعد تجربة إلكترونية غير مسبوقة في خدمة المقاولات المنخرطة

وحسب المدير ، فإن الخدمات الرقمية لها انعكاسات إيجابية على العمليات الإجرائية ، من حيث تقليص تكاليف التسيير، والتحكم في آجال معالجة الملفات، وتحسين دقة المعطيات، وكذا تقريب الإدارة من المواطن، مما يسهم فعليا في تبسيط المساطر بالنسبة للمؤمن لهم وأرباب العمل.

ومن هذا المنطلق، يضيف السيد أحميدوش، قام الصندوق بتطوير خدمات متعددة القنوات تتمثل في تقديم باقة من الخدمات الإلكترونية لفائدة زبنائه، سواء كانوا مشغلين أو مؤمن لهم، وتهم أيضا شركاءه، وذلك بهدف الحفاظ على التواصل الآني معهم.

وتابع أنه بفضل انطباعات هذه المقاولات على الخدمات الموجودة ، وبعد جرد احتياجاتها، قرر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إطلاق عملية إعادة تصميم البوابة لإثرائها بوظائف جديدة من أجل جعلها أكثر سهولة في الاستخدام، وأكثر ثراء في الخدمات وأكثر سرعة في الولوج.

وبناء عليه ، فإن بوابة ''ضمانكم'' ، كما قال السيد أحيدوش، تتوفر حاليا على خصائص جديدة كالانخراط عن بعد ؛ والاطلاع على تفاصيل وضعية المقاولة تجاه الصندوق ؛ وتدبير حساب المقاولة؛ و تسجيل الأجراء عن بعد.

وذكر في هذا السياق بحصول هذه البوابة على جائزة امتياز المقدمة من قبل قطاع إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية كأحسن بوابة سنة 2005، بالإضافة إلى جائزة الممارسات الجيدة الممنوحة من طرف الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي سنة 2008. 

وفي إطار تطوير خدمات الكترونية أخرى لفائدة المؤمن لهم ، لفت مسؤولون آخرون تابعون للصندوق ، إلى أن هذا الأخير واصل تعزيز علاقته اللامادية مع زبنائه من خلال إطلاق مجموعة من البوابات، بما في ذلك بوابة ' 'المؤمن لهم'' التي أطلقت سنة 2011، والتي تمكن المؤمن لهم من الاطلاع على موجز المسار المهني المصرح به لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والاطلاع كذلك على وضعية مختلف ملفات التعويض المودعة، وعلى أداء المعاشات والتعويضات العائلية. 

وأضافوا أنه بالموازاة مع ذلك، ومن أجل تعزيز سياسة القرب من المؤمن لهم، تم إحداث تطبيق (ما سي ني إيس إيس ) منذ سنة 2014، والذي يصنف من بين التطبيقات المهنية الأولى في المغرب ، حيث سجل بالنسبة لهذا التطبيق ، أكثر من 3 ملايين تحميل على الهاتف الذكي. 

وحسب هؤلاء المسؤولين ، فإن هذا التطبيق يتيح الولوج لمختلف الخدمات كالإطلاع على التصريح بالأجور، وتتبع معالجة وأداء ملفات التعويض، بالإضافة إلى خدمات أخرى كتحديد المواقع الجغرافية لتمثيليات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والاطلاع كذلك على المستجدات.

وأشاروا إلى أن كل هذه الخدمات الالكترونية خضعت لإعادة تصميم شامل من أجل تعزيز الأمان في الولوج للاطلاع على الميزات الجديدة ، بما في ذلك الاطلاع على المسار الكامل للتصريحات بالأجور الشهرية، و وضعية ملفات التعويض.

وفي إطار تنويع قنوات الاتصال بزبنائه، قام الصندوق خلال مارس 2008، بإنشاء مركز للاتصال ''آلو الضمان'' ليكون في الاستماع إلى زبنائه بهدف تقديم المشورة والمساعدة الآنية لهم بالعربية والفرنسية والأمازيغية. 

وفي نفس السياق، وضع الصندوق رهن إشارة الزبناء مجيبا آليا متاحا في أي وقت وطيلة الأسبوع من أجل الإجابة على مختلف تساؤلاتهم حول الخدمات الاجتماعية والصحية التي يقدمها، وقد سجل 22 ألف و202 مكالمة هاتفية كمعدل شهري سنة 2017. 

إضافة تعليق

انظر أيضا