العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

الشمس تتعامد فوق الكعبة المشرفة وتخفي الظلال بمكة

الشمس تتعامد فوق الكعبة المشرفة وتخفي الظلال بمكة

أكّد الباحث الفلكي وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، ملهم بن محمد هندي، أن الشمس ستتعامد فوق الكعبة المشرّفة يوم الاثنين 28 ماي (12 رمضان)، ويختفي لحظتها ظلال الكعبة تماما نتيجة تعامد أشعة الشمس عليها.

وقال الباحث الفلكي في تصريحات نقلتها وسائل إعلام سعودية، إن ميل الشمس سيكون 21.5، وهو الموعد الأول لتعامد الشمس على الكعبة خلال العام الجاري، الذي سيتزامن مع رفع أذان صلاة الظهر على الساعة 12:18 بتوقيت مكة المكرمة.

وأضاف أن إحدى القواعد الفلكية الأساسية تقول 'عند تساوي ميل جرم سماوي مع خط عرض مكان ما، يتعامد هذا الجرم فوق الموقع أثناء عبوره دائرة الزوال لهذا المكان'، وبتطبيق هذه القاعدة على الشمس، نجد أن الشمس يتغيّر ميلها خلال العام بين 23.5 درجة شمالاً و -23.5 درجة جنوباً خلال رحلة الشمس الصيفية والشتوية.

وتحدث ظاهرة تعامد الشمس نتيجة لموقع الكعبة المشرفة ما بين خط الاستواء ومدار السرطان، فأثناء الحركة الظاهرية للشمس عبر قبة السماء تصبح على استقامة مع الكعبة أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان خلال شهر ماي، وعند عودة الشمس جنوبا إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان فى شهر يوليوز سنويا.

إضافة تعليق

انظر أيضا