العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

السيسي يفوز بولاية ثانية بأكثر من 90% من الأصوات وفق تقديرات أولية

السيسي يفوز بولاية ثانية بأكثر من 90% من الأصوات وفق تقديرات أولية

أظهرت تقديرات أولية لنتيجة الانتخابات الرئاسية في مصر اكتساح الرئيس المنتهية ولايته عبد الفتاح السيسي وفوزه بولاية ثانية بنسبة وصلت إلى 92% من جملة الأصوات، حسب ما نقل موقع صحيفة الأهرام الحكومية.


وذكرت الأهرام أن عدد أصوات الناخبين الصحيحة لصالح السيسي بلغ 23 مليون صوت من قرابة 25 مليون شخص شاركوا في التصويت، من أصل 60 مليون ناخب. 

وحصل خصم السيسي الوحيد موسى مصطفى موسى وهو سياسي غير معروف يترأس حزب الغد، على 3% من جملة الأصوات المحتسبة، بحسب الأهرام. 

فيما أكدت بوابة أخبار اليوم الحكومية أيضا أن النتائج الأولية لفرز الأصوات تظهر فوز السيسي بحصوله على نحو 21,5 مليون صوت على مستوى الجمهورية فيما حصل موسى على أكثر من 700 الف صوت. 

انتخب السيسي (63 عاما) لولاية أولى في العام 2014 بأغلبية 96،9% من أصوات المقترعين. 

انتهى مساء الاربعاء الاقتراع في الانتخابات الرئاسية المصرية الذي جرى على مدار ثلاثة أيام كانت نتيجتها محسومة لصالح السيسي. وبدأت عملية فرز الأصوات مباشرة عقب اغلاق صناديق الاقتراع. 

وبدا الاقبال على المشاركة متواضعا في الايام الثلاثة بشكل عام، بحسب ما لاحظ مراسلو فرانس برس في بعض مراكز الاقتراع في القاهرة ودلتا النيل. 

إلا أن الاقبال تزايد في الساعات الأخيرة من التصويت، حسب ما نقل التلفزيون الرسمي. 

وكان يفترض أن تغلق مراكز الاقتراع ابوابها الساعة التاسعة مساء (19,00 ت غ) إلا أن الهيئة الوطنية للانتخابات مددت التصويت حتى العاشرة مساء، "نظرا لاقبال الناخبين" وفق ما افاد المتحدث باسمها محمود الشريف. 

وحرصا على أهمية المشاركة والاقبال، أصدرت الهيئة بيانا يفيد بتطبيق غرامة 500 جنيه (28 دولارا) على كل من يتخلف بدون عذر عن الادلاء بصوته في الانتخابات. 

وقال موسى في مداخلة هاتفية مع الاعلامي المصري المؤيد للحكومة أحمد موسى مساء الاربعاء على القناة الفضائية الخاصة صدى البلد "كنت اتمنى ان أصل لنحو 10%"، معتبرا ان النتيجة تدل على "شعبية كبيرة وجارفة للرئيس السيسي"، في حين كانت وسائل الاعلام تنشر بعض التقديرات. 

ونشرت الأهرام نتائج الفرز في محافظة البحيرة في دلتا النيل، مسقط رأس حسن البنا مؤسس جماعة الاخوان المسلمين، إذ وصلت نسبة المشاركة إلى 47% وحصل السيسي على 1,567 مليون صوتا فيما حصل موسى على 44 ألف صوتا. بلغ عدد الاصوات المحتسبة 1,790 مليون صوت. 

ونقلت الصحيفة الحكومية نتائج التصويت في محافظة الاسكندرية وقد بلغت نسبة المشاركة بها 37% وحصل السيسي على 1,271 مليون صوت بينما حصد موسى نحو 40 ألف صوت. 

وفيما دعا عدد قليل من شخصيات المعارضة الى مقاطعة الانتخابات التي وصفوها بأنها "مهزلة"، جاء عدد الأصوات الباطلة في المحافظتين السابقتين ليتخطى عدد الأصوات المؤيدة لمصطفى موسى. 

في الاسكندرية بلغ عدد الأصوات الباطلة 155 ألف صوت وفي البحيرة بلغ 119 ألف صوت. 

وعزا موسى هذه الأصوات الباطلة اما إلى عزوف "بعض الشباب او الاخوان" عن التصويت. 

ويفترض ان تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات النتائج النهائية للاقتراع في 2 ابريل. 

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا