العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

السعودية والإمارات والبحرين ومصر تتهم قطر بإفشال الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة معها

DR

اتهمت المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة ومصر، الدوحة ب"إفشال كل المساعي والجهود الدبلوماسية لحل الأزمة" معها، معتبرة أن المطالب التي تقدمت بها إليها أصبحت بحكم ذلك "لاغية".

وأكد بيان مشترك نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس) في وقت متأخر من مساء الخميس، أن "تعنت الحكومة القطرية ورفضها للمطالب التي قدمتها الدول الأربع يعكس مدى ارتباطها بالتنظيمات الإرهابية، واستمرارها في السعي لتخريب وتقويض الأمن والاستقرار في الخليج والمنطقة".

وجدد البيان التأكيد على "ما ورد في البند الثاني عشر من القائمة الذي نص على أن كل هذه الطلبات يتم الموافقة عليها خلال 10 أيام من تاريخ تقديمها وإلا تعتبر لاغية، وستتخذ كل الإجراءات والتدابير السياسية والاقتصادية والقانونية بالشكل الذي تراه وفي الوقت المناسب بما يحفظ حقوقها وأمنها واستقرارها وحماية مصالحها من سياسة الحكومة القطرية العدائية".

وأعربت الدول الأربع عن "استغرابها الشديد لرفض الحكومة القطرية غير المبرر لقائمة المطالب المشروعة والمنطقية والتي تهدف إلى محاربة الإرهاب ومنع احتضانه وتمويله ومكافحة التطرف بجميع صوره تحقيقا للسلم العالمي وحفاظا على الأمن العربي والدولي".

وأضاف البيان أن الدول الأربع تعرب عن "استهجانها لانعدام اللباقة واحترام المبادئ الدبلوماسية التي أبدتها الحكومة القطرية تجاه المساعي الكويتية المشكورة حيث قامت بتسريب قائمة المطالب بهدف إفشال جهود دولة الكويت الشقيقة وإعادة الأزمة إلى نقطة البداية وذلك في استهتار واضح بكل الأعراف الدبلوماسية التي تستوجب احترام دور الوسيط والرد عليه ضمن السياقات المتعارف عليها وليس عبر وسائل الإعلام".

وفي هذا الإطار، أعربت الدول الأربع عن شكرها وتقديرها لأمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على مساعيه وجهوده لحل الأزمة مع الحكومة القطرية، في إطار الحرص على وحدة الصف الخليجي والعربي.

قراءة محمد فرحات- محلل سياسي- بيروت:  00:01:00

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا