العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

السعودية توقف البعثات الطلابية إلى كندا بعد توتر العلاقات بين البلدين

السعودية توقف البعثات الطلابية إلى كندا بعد توتر العلاقات بين البلدين

أعلنت ‏وزارة التعليم السعودية، اليوم الإثنين 06 غشت، إيقاف برامج بعث طلابها إلى كندا بعد توتر العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. 

 

وقال المتحدث باسم وزارة التعليم السعودي في تغريدة على حسابه في (تويتر) إن الوزارة قررت 'إيقاف برامج الابتعاث والتدريب والزمالة إلى كندا، وإعداد خطة عاجلة لنقل جميع الملتحقين بهذه البرامج إلى دول أخرى'.

إنفاذاً للتوجيه السامي الكريم المؤكِّد على موقف المملكة حيال ما صدر عن الحكومة الكندية وما تضمنه التوجيه من إيقاف برامج التدريب والابتعاث والزمالة إلى كندا فإن الوزارة تعمل على إعداد وتنفيذ خطة عاجلة لتسهيل انتقال أبنائنا المبتعثين إلى دول أخرى.

وأضاف أن خطة نقل الطلبة السعوديين إلى دول أخرى سيتم الإعلان عنها قريبا، مشيرا إلى أن هذا القرار يأتي تنفيذا لتوجيه من القيادة السعودية 'المؤكد على موقف المملكة حيال ما صدر عن الحكومة الكندية'.

وقررت السعودية، في وقت سابق اليوم، استدعاء سفيرها في كندا للتشاور، وطلبت من السفير الكندي لديها مغادرة المملكة خلال 24 ساعة، وأعلنت تجميد كافة تعاملاتها التجارية والاستثمارية الجديدة مع كندا، على خلفية تصريحات لوزارة الخارجية الكندية اعتبرتها الرياض 'تدخلا صريحا وسافرا في الشؤون الداخلية للمملكة'.

وأوضحت وزارة الخارجية السعودية أن هذه الإجراءات جاءت بعد اطلاعها على 'ما صدر عن وزيرة الخارجية الكندية والسفارة الكندية في الرياض، بشأن ما أسمته نشطاء المجتمع المدني الذين تم إيقافهم في المملكة وأنها تحث السلطات في المملكة للإفراج عنهم فورا'.

  

 

إضافة تعليق

انظر أيضا