العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

السعودية تنفي نيتها إلغاء الطرح الأولي العام لشركة "أرامكو" النفطية

السعودية تنفي نيتها إلغاء الطرح الأولي العام لشركة "أرامكو" النفطية

DR

نفت السعودية، الخميس، نيتها إلغاء الطرح الأولي العام لشركة (أرامكو)، أكبر شركة نفط في العالم، واصفة ما تداولته وسائل إعلام دولية من إلغاء الرياض الطرح الأولي للشركة ب"غير الصحيحة".

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، في بيان، "إن الحكومة لا تزال ملتزمة بالطرح الأولي العام لأرامكو السعودية، وفق الظروف الملائمة، وفي الوقت المناسب الذي تختاره الحكومة".

وأضاف أن الإطار الزمني للطرح سيعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك مناسبة أوضاع السوق لتنفيذ عملية الطرح، وكذلك عملية استحواذ محتملة في قطاع التكرير والكيميائيات ستقوم بها الشركة بتوجيه من مجلس إدارتها خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأوضح الفالح أن الاستعدادات الجارية للطرح الأولي للشركة شملت "إجراءات مهمة من بينها إصدار نظام ضريبة المواد الهيدروكربونية، وإعادة إصدار اتفاقية امتياز حصرية، وتعيين مجلس إدارة جديد للشركة، بالإضافة إلى إجراءات أخرى من أجل حماية مصالحها ومصالح المستثمرين المحتملين".

وبحسب البيان، نفذت الشركة خطوات ضمن استعداداتها للطرح الأولي العام، أبرزها تعديل نظامها ولائحتها الداخلية، والتحول إلى شركة مساهمة، ومواءمة قوائمها المالية وتقاريرها المالية الداخلية لقطاعات الأعمال الرئيسية بما يتوافق مع متطلبات الأسواق المالية المحتملة للطرح.

وأعلنت السعودية عام 2016 نيتها طرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام قدرت بحوالي 5 في المئة من الشركة العملاقة، من خلال إدراج محلي وعالمي وصف بالأضخم في التاريخ، وذلك ضمن خطة التطوير الاقتصادي "رؤية 2030" التي اعتمدتها المملكة لتنويع إيراداتها الاقتصادية.

إضافة تعليق

انظر أيضا