العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

الرباط .. انطلاق الدورة الأولى ل"أيام تكنولوجيات المعلومات في الفلاحة 2017"

الرباط .. انطلاق الدورة الأولى ل"أيام تكنولوجيات المعلومات في الفلاحة 2017"

DR

انطلقت، اليوم الثلاثاء بالرباط، الدورة الأولى ل"أيام تكنولوجيات المعلومات في الفلاحة 2017"، التي انعقدت حول موضوع "التحول الرقمي .. رافعة لتنمية الفلاحة والصناعة الغذائية".

وتشكل هذه الدورة، التي تنظم بمبادرة من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مناسبة لعقد اللقاءات والتبادل بين المؤسساتيين والفاعلين في القطاع الفلاحي ومهنيي قطاع التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال من أجل تعزيز أوجه التأزر الأساسي لتنمية القطاع الفلاحي.

وتروم "أيام تكنولوجيات المعلومات في الفلاحة 2017" إلى النقاش والتحسيس بأهمية اندماج التحول الرقمي في القطاع الفلاحي وسلاسل الإنتاج والتعرف على المستجدات والأفاق الجديدة في هذا المجال.

وبهذه المناسبة، أشاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد عزيز أخنوش، بالتقدم التكنولوجي الذي حققته المملكة، لاسيما إطلاق القمر الصناعي محمد السادس، الذي يشكل "خطوة كبيرة نحو الأمام" وضعت رهن إشارة القطاع الفلاحي.

وأبرز السيد أخنوش أن "الوزارة تتوفر، بفضل استعمال تكنولوجيات الاتصال، على قاعدة معطيات تحتوي على معلومات دقيقة تتعلق بالاستغلال الفلاحي بالمغرب"، مضيفا أن استعمال التكنولوجيات الحديثة يمكن من إعطاء رؤية أكبر للقطاع الفلاحي وتحسين أدائه.

كما أبرز السيد أخنوش دور التكنولوجيات الحديثة ونظم المعلومة في مجال إصلاح الإدارة المغربية، مسجلا أن استعمال هذه التكنولوجيات الحديثة يضمن للفلاحين أكثر ولوجا للمعلومة.

وتم خلال هذا اليوم التركيز على إدخال التكنولوجيات الحديثة في روابط سلسة القيمة الفلاحية لصناعة غذائية عصرية، وكذا تأثيرها على تحسين الأداءات الاقتصادية والبيئية للقطاع.

وتمحورت أشغال هذا اللقاء حول مواضيع "التحول الرقمي .. فلاحة المستقبل والنظم البيئية المؤسسية" و"التحول الرقمي .. نظرة على المنبع الفلاحي" و"التحول الرقمي .. نظرة على المصب الفلاحي"، فضلا عن جلسة عامة تتعلق بعودة خبرات استعمال قطاع التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال في الفلاحة والصناعة الغذائية والآفاق.

إضافة تعليق

انظر أيضا