العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

الدوحة.. توقيع اتفاق لمبادلة العملات بين المركزيين القطري والتركي

الدوحة.. توقيع اتفاق لمبادلة العملات بين المركزيين القطري والتركي

ذكرت وسائل إعلام محلية، السبت 18 غشت، أن مصرف قطر المركزي والبنك المركزي التركي وقعا، أمس في الدوحة، اتفاقية حول مبادلة العملات بهدف تعزيز وتطوير التعاون بين المؤسستين، وتيسير حركة السيولة المرتبطة بالاستثمارات في الاتجاهين. 

وأوضحت أن هذه الاتفاقية، التي وقعها محافظ مصرف قطر المركزي، الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني، ونظيره التركي، مرات شتينكيا، تروم إنشاء خط ثنائي الاتجاه لمبادلة العملة، بغرض 'تسهيل وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين عن طريق توفير السيولة اللازمة للاستقرار المالي'.

وأضافت المصادر ذاتها أن هذه الاتفاقية تأتي استكمالا لتعهد الدوحة بدعم الاقتصاد التركي عن طريق ضخ 15 مليار دولار كاستثمارات مباشرة. وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تعهد، خلال زيارة عمل قام بها يوم الأربعاء الماضي لأنقرة، بضخ 15 مليار دولار كاستثمارات مباشرة، مساهمة من الدوحة في دعم الاقتصاد التركي الذي يشهد حالة انهيار لقيمة العملة الوطنية، بتزامن مع أزمة دبلوماسية أمريكية تركية تم فيها تبادل عقوبات جمركية بين الجانبين.

ويشار، بحسب المصادر نفسها، الى ان قطر تعد 'أكبر رقم على قائمة الاستثمار الخارجي في الاقتصاد التركي، بمستوى يربو على 20 مليار دولار'، في وقت تطمح فيه قطر إلى أن تكون تركيا 'بوابتها ليس في تصدير الغاز الطبيعي إليها فحسب، وإنما في إعادة تصديره إلى أوروبا'.

إضافة تعليق

انظر أيضا