العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

الخلفي: نسب المشاهدة لم تعد معيارا لنجاح المنتوج

DR

طرح برنامج بصراحة مع خديجة، موضوع الرصد اﻹعلامي للتغيرات اﻹجتماعية في رمضان والبرمجة الرمضانية في اﻹعلام السمعي البصري، للنقاش رفقة مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، والناقد السينمائي والصحفي بلال مرميد وأستاذ التواصل والاعلام أحمد الدافري.

وحول هذا الموضوع قال مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن المغرب انتقل من برامج تطبع مع الجريمة والعنف إلى برامج تعزز قيم البطولة والوطنية لدى المواطن، وهذا ما أتى به دفتر التحملات الذي دعم المنظومة الجديدة التي اعتمد فيها على برامج تسوق لهويتنا المتنوعة وثقافتنا الغنية.

وأضاف الخلفي أن برامج النقاش السياسي نجحت بشكل كبير على شاشات القنوات الوطنية، ما نتج عنه ارتفاع في نسب المشاهدة بشكل ملحوظ مع تعزيز هذه القنوات لانتاجاتها في هذا الصدد، الأمر الذي عزز دور المشاهد في تقييم جودة الأعمال المعروضة عليه، فأصبح فعالا في السنوات الأخيرة، وبإمكانه رفع أو هدم ذلك المنتوج إن هو أراد ذلك، ليكسر القاعدة التي تقول أن نسب المشاهدة معيار يحدد جودة المنتوج، متسائلا عن امكانية استقطاب المشاهد المغربي مجددا لمشاهدة القنوات الوطنية، والتوقف عن متابعته  للقنوات الأجنبية لمعرفة أخبار وأوضاع بلاده؟

ومن جهته، أكد أحمد الدافري أستاذ الإعلام والتواصل، أن السيتكومات المغربية تمشي عكس تيار هذا الشهر الفضيل، فقيم رمضان تنادي بالهدوء والعبادة والعادات المجتمعية الجميلة، في حين أن المنتوج الترفيهي محشو بالصراخ والشتم والحركات البهلوانية الفارغة من المعنى، وأضاف أن برمجة رمضان تستحق من العاملين عليها يشتغلوا على أن تتماشى مع انتظارات المجتمع، فالترفيه له قواعده التي تتطلب منتوجا مضحكا لا مثل ما يحدث على شاشاتنا اليوم، بالاضافة إلى ضرورة حذف فقرة الكاميرا الخفية التي تستخف بذكاء المشاهد.

الدافري سطر أيضا على ضرورة استنباط الأفكار خلاقة، والعمل عليها بمهنية وجدية أكبر للخروج ببرامج تسير بالمجتمع في مسار الارتقاء بذوقه الفكري والثقافي.

بلال مرميد الصحفي والناقد السينمائي انضم للنقاش أيضا بمقاربة نقدية للأعمال الفنية الرمضانية، مشددا على ان نقد الأعمال الرمضانية لم يعد يجدي نفعا، فالأخطاء تتكرر والأفكار مستنسخة عن السنوات السابقة، واحترام أسس العمل الفني تضرب عرض الحائط في جل الأعمال الفنية.

مقطع صوتي لوزير الاتصال مصطفى الخلفي

00:05:15

مقطع صوتي للصحفي والناقد السينمائي بلال مرميد

00:07:31

 

 

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا