العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

الخبراء يوصون: نم جيدا تنعم بصحة سليمة

المحظوظون هم من يضعون رأسهم على الوسادة وينامون فورا، بينما الاغلبية يعانون من الأرق ليلا ولا يستطيعون الحصول على قسط وافر من النوم لمجموعة من الاسباب قدمت الدكتورة فوزية المتخصصة في أمراض النوم من خلال برنامج صباحيات مغاربية مجموعة من النصائح للتمتع بنوم صحي وهادئ خلال الليل.

ويتم ضبط عملية النوم من خلال نظام معقد من المواد التي تربط بين المسالك المختلفة في الدماغ، فهنالك مسالك عصبية مسؤولة عن حالة اليقظة، وأخرى مسؤولة عن حالة النوم.

1. التعرف على الساعة البيويوجية الذهاب إلى النوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم. الحفاظ على روتين النوم والاستيقاظ يساعد في الحفاظ على انتظام الساعة البيولوجية. أيضا بعد ليلة من عدم النوم يجب تجنب النوم في النهار

2. الامتناع عن شرب القهوة أو الشاي في المساء. كل مشروب يحتوي على الكافيين فهو منبه وأيضا مدر للبول وكلاهما غير مرغوب فيه قبل النوم.

3. ترك الهموم والمشاكل خارج السرير.تقول الدكتورة فوزية انه يمكن تسجيل كل الأشياء التي تقلقكم على ورقة وجميع المهام ليوم الغد، هكذا يمكن إزالة العديد من المخاوف قبل النوم مع الأخذ بعين الاعتبار بعض الامراض كالاكتئاب والقلق والاجهاد التي تحول دون النوم الطبيعي.

تفاصيل أوفى مع الدكتورة فوزية قاديري المتخصصة في أمراض النوم:

00:16:54

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا