العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

الحزب الشعبي على رأس الانتخابات التشريعية الاسبانية

DR : REUTERS

تصدر الحزب الشعبي المحافظ نتائج الإنتخابات البرلمانية، التي أجريت الأحد بإسبانيا، فيما حل الحزب الاشتراكي العمالي ثانيا، حسب النتائج الرسمية للاقتراع.

وأعلنت وزارة الداخلية الإسبانية، بعد فرزها لـ 99.92 %، أن حزب رئيس الحكومة ماريانو راخوي المحافظ حصل على 33.02 بالمئة من الأصوات و 137 مقعدا بمجلس النواب، متبوعا بالحزب الاشتراكي العمالي الإسباني ب22,67 في المائة من الأصوات و85 مقعدا، فيما حل تحالف اليسار الراديكالي "أونيدوس بوديموس" في الرتبة الثالثة بـ 21.11 % من الأصوات و71 مقعدا. ويعتبر الحليف المحتمل للحزب الشعبي، "سيوددانس" الخاسر الأكبر في هذه الاستحقاقات بعد حصوله على 13.05 % من الأصوات و32 مقعدا فقط.

ورغم عدم حصول الحزب الشعبي على ما يكفي من المقاعد لحصد الاغلبية البرلمانية، إلا أنه أثبت تمتعه بثقة أغلب الإسبان الراضين عن إنجازته خلال السنوات الأربع الماضية التي تولى فيها الحكم، فيما يستمر الحزب الاشتراكي العمالي في فرض نفسه كقوة يسارية رئيسية في البلاد.

وتواجه البلاد خطر استمرار الفراغ السياسي بعد تشتت الأصوات بين الاحزاب، رغم إمكانية تشكيل تحالف بين حزب الشعب وحزب المواطنين، الذي سيبقى بعيدا بفارق 7 مقاعد عن الأغلبية المطلقة (176 مقعدا)، في حين سيحتاج تحالف الاشتراكيين وأونيدوس بوديموس إلى 20 مقعدا للحصول على الأغلبية الموسعة.

ودعي نحو 36 مليون ناخب للمشاركة في الاستحقاقات، وبلغت نسبة المشاركة  69,81 في المائة عند إغلاق مراكز الاقتراع.

مزيد من التفاصيل في تقرير محمد المودن، مراسل ميدي1 من مدريد:

00:01:31

 

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا