العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

الحالة المدنية...أسماء بالخطأ وتواريخ إزدياد مغلوطة

الحالة المدنية...أسماء بالخطأ وتواريخ إزدياد مغلوطة

الحديث عن الأخطاء في الحالة المدنية ليس بالجديد، فمن منا لا يحمل كناش عائلته أخطاء قد تكون متعلقة بالاسم أو السن خلال التصريح بالولادات. فماهي إذن المسطرة المتبعة في ذلك؟ الجواب مع المحامي كريم كبروك، ضيف صباحيات مغاربية. ...

تشكل الحالة المدنية مكانة متميزة نظرا لكونها تلازم المواطن طول حياته، وفي هذا السياق يقول الأستاذ كريم مبروك إن ظهير 3 أكتوبر 2002 جاء ليحل مجموعة من الاشكالات المتعلقة بالحالة المدنية من خلال التصريح بالولادات والوفيات. وبناء عليه، فإن طلب التصريح بالازدياد أو الوفاة يقدم لضابط الحالة المدنية داخل أجل اقصاه 30 يوما. وفي حال تجاوز هذا الأجل، يصبح قسم قضاء الأسرة هو المختص بإصدار حكم لوكيل الملك يأمر بموجبه ضابط الحالة المدنية بتسجيل المولود أو المتوفي.
وينص هذا القانون على تسهيل مسطرة استخراج الأحكام التنقيحية وهي الأحكام المتعلقة بإصلاح الأخطاء الجوهرية المخالفة للواقع في بيانات الرسم كما يوضح ذلك الأستاذ كريم مبروك: من أجل تصحيح الأخطاء، يتقدم المعني بالأمر بطلب شخصي إلى المحكمة (قسم قضاء الأسرة)،لإحالته بعد ذلك على وكيل الملك، الذي سيوجه الإذن بإدراج الإصلاحات الازمة على مستوى جميع الوثائق والمستندات المتعلقة بالحالة المدنية للمعني بالأمر في حال ثبوت مطابقتها للقانون.

إضافة تعليق

انظر أيضا