العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

الجزائر : مظاهرات بعشرات الآلاف وبشعارات قوية في ذكرى الربيع الأمازيغي

DR

شهدت شوارع مدينة تيزي وزو الجزائرية مسيرات تخلد ذكرى الربيع الأمازيغي، رفعت شعارات مختلفة تراوحت بين ترسيم الأمازيغية والمطالبة باستقلال منطقة القبايل.

وطالب حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، خلال المسيرة التي نظمها الأربعاء، بـ"الترسيم الفعلي للأمازيغية" و"إقامة دولة الحق والديمقراطية والحكامة الجيدة"، في حين طالبت مسيرة حركة تقرير مصير القبايل بـ"تقرير مصير القبايل"، حيث رفع المحتجون شعارات من قبيل "لأجل شعب قبايلي حر ومستقل".

ورغم أن المسيرات التي شارك فيها الآلاف جرت دون حوادث أو مناوشات، إلا أن عدة مدن شهدت حالة من التأهب الأمني، بعد استقدام تعزيزا أمنية في 4 ولايات جزائرية كبرى هي تيزي وزو وبجاية والبويرة وبومرداس.

وتخلد ساكنة القبايل ذكرى الربيع الأمازيغي الذي انطلق بالأساس من منطقة تيزي وزو شمال البلاد شهر أبريل سنة 1980، عندما منعت السلطات الأستاذ مولود معمري من إلقاء محاضرة حول الشعر الأمازيغي في جامعة تيزي وزو، لتنطلق بعد ذلك بأيام وبالتحديد بتاريخ الـ20 أبريل، واحدة من أكبر المظاهرات التي عرفتها الجزائر في تاريخها، وهي الخطوة التي قابلتها السلطات الجزائرية بالعنف وهو ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى.

تفاصيل أوفى في تصريح الإعلامي والمحلل السياسي، عبد الوهاب بوكروح من الجزائر:

00:01:33

إضافة تعليق

انظر أيضا