العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

الجزائر_أوبك: اجتماع تشاوري حول الطاقة

DR

تستعد الدول الأعضاء في "أوبك" للاجتماع على هامش المنتدى الدولي للطاقة في العاصمة الجزائرية، ما بين الـ26 والـ28 من الشهر الجاري، حيث سيتشاورون حول اتفاقية محتملة لتقليص الإنتاج.

وتحدث وزير الطاقة نور الدين بوطرفة، الأحد، بتفاؤل كبير حول الاجتماع غير الرسمي للبلدان المصدرة للنفط "اوبك"، مؤكدا على ان الحدث سيكلل حتما بالنجاح، لاسيما وأن كل الدول الاعضاء في الاوبك موافقة على تحقيق استقرار في أسعار النفط، إلا أنها ملزمة بالتوصل إلى صيغة ترضي جميع الأطراف.

وسيكون على الدول الأعضاء في منظمة أوبك، حسب ما صرح به الوزير الجزائري، الاختيار بين أمرين في حالة التوصل إلى اتفاق: إما استدعاء اجتماع استثنائي رسمي بهدف اتخاذ قرارات من شأنها تحقيق استقرار أسعار النفط أو تأجيل الاتفاق إلى اجتماع فيينا المقرر في نونبر المقبل، وأضاف "إذا توصلنا إلى اتفاق فهذا أمر جيد و إذا توصلنا إلى عناصر كفيلة بان توصلنا لاتفاق فهذا أمر جيد على حد سواء".

وتسبب المستوى الحالي لأسعار النفط، في خسارة للبلدان العضوة في أوبك تقدر بين 300 و 500 مليون دولار يوميا، وهي المبالغ التي كان من المفترض تسخيرها لمجالات التنقيب والاستكشاف النفطي وكذا الاستثمارات الجديدة.

القراءة التحليلية لعبد الوهاب بوكروح- صحفي اقتصادي- الجزائر العاصمة

00:01:18

إضافة تعليق

انظر أيضا