العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

الجزائر_أوبك: آمال بالخروج برسالة ايجابية ومقنعة من الاجتماع

DR

"المنظمة عازمة على أن يخرج هذا الاجتماع برسالة ايجابية و مقنعة"، كان هذا ما صرح به رئيس منظمة الدول المصدر للنفط "اوبك" محمد صالح السادة، الاربعاء، على هامش افتتاح الاجتماع غير الرسمي للمنظمة بالجزائر.

وأشاد السادة بالمجهودات المثالية المبذولة إلى حدود الساعة من أجل أن يثمر الاجتماع عن توافق يضع في الحسبان التحديات الجديدة التي تواجهها منظمة أوبك في ظل "المضاربات التي تغذي السوق "، موضحا أن اجتماع الجزائر سيتدارس الآفاق التي يفرضها سوق النفط والاسعار والتحديات المستقبلية، كما تنبأ السادة بأن توازن السوق النفطي بعيد المنال الآن ولن يتحقق قبل السداسي الأول للعام 2017.

وكان وزير الطاقة نور الدين بوطرفة قد صرح سابقا،  أن هذا الاجتماع التشاوري سيكون فرصة للدول الأعضاء في منظمة أوبك، للاختيار بين أمرين في حالة التوصل إلى اتفاق: إما استدعاء اجتماع استثنائي رسمي بهدف اتخاذ قرارات من شأنها تحقيق استقرار أسعار النفط أو تأجيل الاتفاق إلى اجتماع فيينا المقرر في نونبر المقبل، مشيرا إلى أن التوصل إلى اتفاق سيكون امرا جيدا، وعدم التوصل اليه سيكون جيدا ايضا نظرا لأهمية الاجتماع في حد ذاته.

وتسبب المستوى الحالي لأسعار النفط، في خسارة للبلدان العضوة في أوبك تقدر بين 300 و 500 مليون دولار يوميا، وهي المبالغ التي كان من المفترض تسخيرها لمجالات التنقيب والاستكشاف النفطي وكذا الاستثمارات الجديدة.

تعليق عبد الوهاب بوكروح ، الصحفي المتخصص في الشأن الإقتصادي  من الجزائر العاصمة

00:01:13

إضافة تعليق

انظر أيضا