العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

التوقيع بالرباط على استراتيجية للتعاون بين المغرب ومنظمة الصحة العالمية

التوقيع بالرباط على استراتيجية للتعاون بين المغرب ومنظمة الصحة العالمية

وقعت وزارة الصحة المغربية ومنظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس بالرباط، استراتيجية للتعاون بين منظمة الصحة العالمية والمغرب للفترة 2017 -2021.

وتمت بلورة هذه الاستراتيجية، التي وقعها الكاتب العام لوزارة الصحة، عبد العلي العلوي بلغيتي، وممثل منظمة الصحة العالمية بالمغرب، إيف سوتيران، بتعاون وثيق مع أهم الفاعلين الوطنيين والدوليين في القطاع الصحي.

وترتكز الاستراتيجية على أربعة محاور وأولويات عمل، تتمثل على التوالي في تعزيز الولوج العادل للساكنة للخدمات الصحية ذات الجودة بتكلفة معقولة، في أفق تحقيق التغطية الصحية الشاملة، والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتي تتمثل في الحد من التفاوتات الصحية وتقليص عبء المراضة والوفيات، علاوة على تعزيز الوظائف الأساسية للصحة العمومية والسلامة الصحية، ومواكبة دينامية الجهوية المتقدمة وتعزيز الحكامة الجيدة في القطاع الصحي.
     
وتتضمن الاستراتيجية 16 مجالا للعمل، تشمل بالخصوص عددا من الأولويات، من بينها إصلاح نظام الرعاية الصحية الأولية الموجهة نحو تطوير طب الأسرة، وتعزيز عرض الخدمات الصحية للأشخاص ذوي الإعاقة والمسنين والمهاجرين، ومواكبة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية متعددة القطاعات لمكافحة الأمراض غير المعدية، خاصة تطوير الصحة العقلية والنفسية والرعاية التلطيفية.

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا