العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

التخطيط الجيد...السبيل الأمثل لتدبير ميزانية الشهر

التخطيط الجيد...السبيل الأمثل لتدبير ميزانية الشهر

يخضع تنظيم ميزانية الأسرة لمجموعة من القواعد التي على الزوجين الالتزام بها، لكي  لا يواجها أزمات مالية مع نهاية الشهر. أهمها، تحديد الأولويات في ما يتعلق بالصرف، وتقسيم الميزانية حسب أهميتها.   ...

وتصنف المتطلبات، حسب الدكتورة وفاء فنيش، مستشارة في العلاقات الزوجية، إلى ثلاثة أصناف: الضروريات، وتشمل المأكل والمشرب وغيرها من المصاريف الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها، والحاجيات، من ملبس ولوازم شخصية ونزهات وغيرها، ثم ثالثا تأتي الكماليات، وهي الأمور التي قد نستغني عنها حسب الظروف، مثل بعض أنواع السفر واقتناء الذهب مثلا.
ورغم أن تقسيم الميزانية يخضع لخصوصية كل أسرة وظروفها، إلا أن فنيش تؤكد، لميكروفون سعيدة في "صباح الأسرة"، على ضرورة إيلاء الاهتمام أولا للضروريات خلال تقسيم ميزانية الشهر، ثم الانتقال إلى الحاجيات وأخيرا الكماليات.
وتضيف فنيش أن على الزوجين أن يكونا مرنين في تقسيم الميزانية حسب أوضاع الأسرة، وتغيير الاستراتيجية المتبعة إذا ما اكتشفا عدم نجاعتها، مشددة على أهمية أن لا تتخطى المصاريف قيمة الراتب، والأفضل أن تكون أقل منه حتى يتمكن الزوجان من ادخار بعض المال للظروف غير المتوقعة.
00:01:27

إضافة تعليق

انظر أيضا