العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

البوليساريو انتخب ابراهيم غالي لرئاسته .. وزامبيا تسحب اعترافها

DR

في مؤتمرها الإستثنائي المنعقد بمخيمات تندوف ، انتخبت جبهة البوليساريو، السبت ، إبراهيم غالي، وهو ممثل الجبهة في الجزائر ، أمينا عاما لها خلفا لمحمد عبد العزيز الذي توفي نهاية شهر ماي الماضي.

في اليوم ذاته ، أعلنت جمهورية زامبيا  سحب اعترافها بما يسمى الجمهورية الصحراوية . وزير الشؤون الخارجية الزامبي، هاري كالابا، الذي  يزور المغرب ، صرح  السبت بالرباط، بأن بلاده قررت سحب اعترافها بما يسمى "الجمهورية الصحراوية" ،وقطع علاقاتها الديبلوماسية مع هذا الكيان". وقال الوزيرالمغربي  المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة إن "سحب الاعتراف هذا سيفتح اليوم صفحة جديدة في العلاقات المغربية الزامبية، وسيسهم في النهوض بالمبادلات الثنائية على جميع المستويات".

وفيما  ينفرط عقد من اعترفوا بما يسمى بالجمهورية الصحراوية ، يرى مراقبون أن انتخاب ابراهيم غالي، الذي كان مرشحا وحيد ا،  يعد مؤشرا قويا على توجه جبهة البوليساريو نحو مزيد من التشدد، فالأمين العام الجديد  لجبهة البوريساريو  يعتبر المفضل لدى الجزائر.

قراءة في اختيار ابراهيم غالي  لقيادة البوليساريو من الدكتور عبد الفتاح بلعمشي، أستاذ العلاقات الدولية  بجامعة القاضي عياض  ومدير المركز المغربي  للديبلوماسية الموازية  وحوار الحضارات  بالرباط .

00:01:44

إضافة تعليق

انظر أيضا