العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

البرلمان العراقي يرفض إجراء استفتاء على استقلال كردستان

البرلمان العراقي يرفض إجراء استفتاء على استقلال كردستان

رفض مجلس النواب العراقي يوم الثلاثاء 12 شتنبر، في عملية تصويت إجراء الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان، قبل أسبوعين من الموعد المرتقب لإجراء هذا التصويت الذي أثار ردود أفعال مختلفة في المنطقة.

وقال رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري بعد اجتماع للمجلس أن هذا الأخير "يحرص على وحدة العراق ترابا وشعبا ويرفض تقسيمه تحت أي عنوان أو تبرير"، مضيفا أن البرلمان "حدد الحالات التي يستفتى في شأنها، واستفتاء كردستان ليس من بينها".

كما اعتبر أن "إقحام المناطق المتنازع عليها في الاستفتاء يخالف الدستور أيضا". ودعا البرلمان، بحسب الجبوري، بـ "إلزام رئيس الوزراء باتخاذ كافة التدابير التي تحفظ وحدة العراق والبدء بحوار جاد لمعالجة المسائل الموجودة بين بغداد والإقليم".

وأثار طلب حكومة إقليم كردستان في يونيو الماضي إجراء استفتاء في 25 شتنبر الحالي حول استقلال كردستان، استياء لدى الحكومة العراقية التي اعتبرت الأمر منافيا للدستور.

وقرر مجلس محافظة كركوك المتنازع عليها بين الحكومة المركزية وسلطات كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي، المشاركة في الاستفتاء، ما أثار سخطا في بغداد.

وتعد كركوك التي تجمع غالبية مكونات الشعب العراقي، من عرب وأكراد وتركمان وأقليات أخرى، من أبرز المناطق المتنازع عليها بين بغداد وإقليم كردستان.

ويتمتع أكراد العراق بحكم ذاتي في منطقتهم الواقعة شمال العراق منذ نهاية حرب الخليج في سنة 1991، وهم منقسمون حاليا حيال الاستفتاء.

إضافة تعليق

انظر أيضا