العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

البرلمان التونسي يوافق على تعيين محافظ جديد للبنك المركزي

البرلمان التونسي يوافق على تعيين محافظ جديد للبنك المركزي

DR

وافق مجلس نواب الشعب التونسي (البرلمان)، مساء الخميس، على تعيين مروان العباسي على رأس البنك المركزي التونسي خلفا للمحافظ المستقيل الشاذلي العياري.

وكان المحافظ السابق قد أعلن أول أمس الأربعاء، أنه قدم استقالته من مهامه لرئيس الحكومة التونسي يوسف الشاهد، "قصد فتح المجال أمام جيل آخر من المحافظين لمواصلة المشوار".

وجاءت استقالة العياري بعد أن قرر رئيس الحكومة التونسي قبل نحو أسبوع تفعيل إجراءات إعفائه من مهامه واقتراح تعيين مروان العباسي خلفا له.

وأفادت وسائل إعلام تونسية أن عدة أطراف ربطت اقتراح إعفاء الشاذلي العياري، الذي شغل منصب محافظ البنك المركزي التونسي منذ يونيو 2012، بتصنيف تونس، يوم 7 فبراير الجاري على القائمة السوداء للدول، التي يمكن أن تكون عرضة أكثر لتبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

يذكر أن مروان العباسي، المحافظ الجديد للبنك المركزي التونسي، (59 عاما) خبير دولي وأستاذ جامعي حاصل على شهادات عليا في الاقتصاد والرياضيات من جامعات فرنسية، وأصبح بهذا التعيين المحافظ رقم 13 للبنك المركزي التونسي منذ إنشائه سنة 1958.
واعتبر العباسي في كلمة أمام النواب خلال جلسة التصويت على تعيينه في منصبه الجديد أن "الوضع في تونس صعب لكنه ليس مستحيلا...وعلينا تغيير الممارسات وإيجاد الحلول". وأكد أن تصنيف تونس ضمن القائمة السوداء للبلدان الأكثر عرضة لتبييض الأموال وتمويل الإرهاب سيكون له تأثير.

وأضاف أنه بالإمكان الخروج من هذا التصنيف لكن "ما هو مخيف أكثر هو معدل التضخم، الذي يواصل نسقا تصاعديا ويمكن أن يبلغ 9 و10 بالمائة وتفاقم العجز التجاري وعجز ميزان المدفوعات والعجز المسجل على مستوى الميزانية (6,2 بالمائة في 2017)".

وقال إنه "لمقاومة ذلك يجب علينا العمل والرفع في الانتاجية والقدرة التنافسية والنهوض بالتصدير وهذا غير ممكن دون تضافر جهود الجميع... علينا أن نصدر اكثر مما نستورد لنخرج من الأزمة".

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا