العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

الباحث الموسيقي المغربي يونس الشامي يحصل على جائزة الإنتاج الموسيقي من المجمع العربي للموسيقى

الباحث الموسيقي المغربي يونس الشامي يحصل على جائزة الإنتاج الموسيقي من المجمع العربي للموسيقى

DR

تسلم الباحث الموسيقي المغربي يونس الشامي، بالقاهرة جائزة الإنتاج الموسيقي برسم سنة 2017 ، التي يمنحها المجمع العربي للموسيقى، التابع لجامعة الدول العربية، وذلك عن مجمل أعماله في تدوين نوبات موسيقى الآلة الأندلسية المغربية.

وتسلم الأستاذ يونس الشامي هذه الجائزة في حفل خاص أقيم مؤخرا بدار الأوبرا المصرية بالقاهرة ترأسته وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم، رئيسة المجمع العربي للموسيقى.

وتم الإعلان عن الفائزين بجوائز المجمع العربي للموسيقى خلال أعمال المؤتمر العام الرابع والعشرين الذي عقده المجمع في الأردن مطلع العام الجاري.

وفضلا عن الباحث المغربي، تم تتويج المعهد الوطني للموسيقى التابع لمؤسسة الملك الحسين في الأردن بجائزة المؤسسات والفرق الموسيقية، عن "جهوده المتميزة في مجال خدمة الموسيقى العربية على صعيد تدريسها للأجيال الجديدة وإبقاء تراثها حيا ومتفاعلا في وجدان المجتمع الأردني وذاكرته من خلال فرقه الموسيقية المختلفة وحفلاته التثقيفية الموجهة للعموم". 

وتم حجب جائزة البحث الموسيقي لتقدم مرشح واحد في وقت تفرض فيه شروط الجائزة توافر مرشحين اثنين على الأقل.

يشار إلى أن المجمع العربي للموسيقى دأب على تخصيص جوائز تمنح كل سنتين تكريما لشخصيات أو مؤسسات أو فرق موسيقية قدمت خدمات جليلة في إحياء التراث الموسيقي العربي، أو الحفاظ عليه، أو تعزيز دور الموسيقى العربية في خدمة السلام، أو توثيق عرى التعاون الموسيقي على الصعيد العربي أو الإقليمي أو الدولي، أو تحقيق الأهداف الثقافية التي تنادي بها جامعة الدول العربية.

وتتوزع هذه الجوائز على مجالات البحث الموسيقي، والإنتاج الموسيقي، وجائزة المؤسسات والفرق الموسيقية.

والأستاذ يونس الشامي واحد من أهم الباحثين في علم الموسيقى بالمغرب، كرس حياته العملية لخدمة الموسيقى والتربية الموسيقية، وشغل عدة مهام تربوية وإدارية بوزارتي التربية الوطنية والثقافة، وهو أيضا حائز على وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الممتازة ووسام العرش من درجة فارس، ووسام السعف الأكاديمية برتبة فارس من الجمهورية الفرنسية، وشارك في كثير من الندوات والمؤتمرات الموسيقية داخل المغرب وخارجه.

وألف الأستاذ الشامي العديد من الكتب المدرسية في التاريخ والتربية الموسيقية، إضافة إلى تدوينه للتراث الموسيقي الأندلسي بالكتابة الموسيقية الذي نشر منه حتى اليوم ثمان نوبات.

يشار إلى انالمجمع العربي للموسيقى هو هيئة متخصصة تتبع جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بأمانتها العامة، يعنى بشؤون الموسيقى في العالم العربي، ويختص بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي، وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية وجمع تراثها والحفاظ عليه والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.
 

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا